الرئيسية / اخبار جهوية / لقاء تواصلي خصص للتداول حول مساهمة المبادرة الوطنية تازة

لقاء تواصلي خصص للتداول حول مساهمة المبادرة الوطنية تازة

image_pdfimage_print
print
حقيقة نيوز.نت /28.05.2021
مقر العمل.. تازة ..

 

انعقد بحر الأسبوع الجاري بمقر عمالة إقليم تازة لقاء تواصلي خصص للتداول حول مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في البرنامج الإقليمي للتعليم الأولي، لا سيما على مستوى العالم القروي.
الاجتماع ترأسه مصطفى المعزة عامل الإقليم، والذي يندرج في إطار مواكبة وتتبع الدخول الدراسي 2020 ـ 2021 ، شكل فرصة لتقديم مشاريع التعليم الاولي المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

قد شارك في أشعال هذا الاجتماع ممثلوا الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة فاس مكناس ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ومدير الوكالة الحضرية لتازة بالإضافة إلى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بتازة.
وسجل رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة، في عرض قدمه بالمناسبة، الأهمية البالغة التي يكتسيها التعليم في تنمية الأجيال المستقبلية فكريا وتربويا، مشيرا إلى أنه في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة المندرج ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برمجت مصالح العمالة، بناء 301 وحدة للتعليم الأولي خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022 بمجموع الجماعات الترابية للإقليم بقيمة مالية تقدر ب 75 مليون درهم ، ويستهدف البرنامجان حوالي 8220 تلميذة وتلميذ 98 في المائة منهم بالعالم القروي موزعين على 300 دوار ، وتتوزع هذه الوحدات من حيث التمويل كما يلي:

– بناء 121 وحدة للتعليم الأولي في إطار المبادة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يناهز 29 مليون درهم سيستفيذ منه 3670 طفلا، موزعين على 119 دوارا بمختلف الجماعات الترابية بالعالم القروي بالإقليم .
– بناء 182 وحدة ممولة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والتي ستنجز في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2022 بغلاف مالي يناهز 45 مليون درهم ، حيث سيستفيذ منها 4550 تلميذة وتلميذ موزعين على 182 دوارا وبعض الأحياء الضاحوية بالمدن.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنه تم إنجاز 22 وحدة وتشغيلها فيما سيتم فتح 88 وحدة خلال الموسم الدراسي المقبل، حيث بلغت نسبة الأشغال بها نسبا جد متقدمة، كما ستعطى في غضون الأشهر المقبلة انطلاقة الأشغال بما مجموعه 92 وحدة ومباشرة الدراسة فيما تبقى من الوحدات.

كما تم خلال ذات الاجتماع تقييم نسب تقدم البرنامج المتعلق بالقضاء على البناء المفكك بالعالم القروي التي تشرف عليه الوزارة الوصية والذي أبرمت بشأنه اتفاقية شراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال التي فوض لها مهمة صاحب المشروع المنتدب، ويستهدف البرنامج بناء 490 وحدة بغلاف مالي يناهز 98 مليون درهم.
وللسهر على تتبع المشاريع السالفة الذكر، تم خلال ذات الاجتماع تشكيل لجنة تقنية عوهد إليها التتبع الميداني للمشاريع المبرمجة بهدف رصد الإكراهات التي قد تواجهها واقتراح الحلول اللازمة من أجل تسريع وثيرة الإنجاز واحترام الجدولة الزمنية المتعاقد بشأنها

 

شاهد أيضاً

تازة.. ملعب القرب بالخيرية الإسلامية ببين جرادي شيد قبل مجيء لقجع

عبدالحق خرباش ..26.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET سري للغاية تازة.. ملعب القرب بالخيرية ...