الرئيسية / الواجهة / متابعة .. المقاولة الصحافية الإلكترونية بالمغرب..ورشة قدمها ذ محمد زواق

متابعة .. المقاولة الصحافية الإلكترونية بالمغرب..ورشة قدمها ذ محمد زواق

image_pdfimage_print
print

متابعة .. المقاولة الصحافية الإلكترونية بالمغرب..ورشة قدمها ذ محمد زواق
عرف الملتقى الوطني الذي نظم بوزارة الثقافة والإتصال ، وبرواق المعهد العالي للصحافة ، يوم الجمعة 09.11.2018 ، تنظيم، أربع ورشات ، ١الصحافة الإلكترونية وميثاق الأخلاقيات ٢ قدمها الأستاذ عبدالوهاب الرامي ٢ صناعة المضمون السمعي في الصحافة الإلكترونية قدمها ذ خالد أدنون ، ٣ النموذج الإقتصادي للصحافة الإلكترونية قدمها فاضل عبدالمجيد، ٤ المقاولة الصحفية الإلكترونية بالمغرب قدمها محمد الزواق .
شارك مدير جريدة HAKIKANEWS.NET عبدالحق خرباش في ورشة المقاولة الصحفية ، وأوضح الخلل الذي يمارس على المقا ولة ، وأعطى حلول لمساعدتها ، وتحفيزها لما تقدم من تضحيات في سبيل النهوظ بالعمل الصحفي المقاولاتي .
وقدم الأستاذ محمد الزواق ، عرضا بالفرنسية أمام ثلة من الصحفيين ، وألح على ضرورة التكوين في هذا المجال ، من أجل التحديث للخطاب ، والمتابعة التكنولوجيا ، وأوضح للصحفيين أهمية العلاقات الإجتماعية R.ZO.S . 
المقاولة الصحفية الإلكترونية ، أصبحت وباتت تلعب دورا مهما في الحياة العامة وما يهم المجتمع ، وهنا ، تدخل الزميل الصحفي أحمد الرامي وقال المواقع الجهوية عليها ثقل كبير وتعمل بالقرب عكس المتموقعين مركزيا .
في السياق المتصل، يجب على المقاولة الصحفية المواكبة والتتبع ، للشأن العام والخاص، لتمكن المواطن والقارئ من جودة المنتوج الصحافي ، بالمقابل يبق على المؤسسات العمومية والخاصة الإنخراط الفعلي مع المقاولة الصحفي وتمكينها من الإشهار ، ليتسنى للصحافي المقاولاتي ان يبدع ويساهم في النهوض بالمجتمع في ما يخص المعلومة الصحيحة والخبر والتحليل والربورطاج وغيرهما من البرامج الهادفة والمنيرة لمسايرة التكنولوجيا وما تأتي به أحيانا لتدمير الشعوب والدول والقيم.
وطالب الصحفيون ، من وزارة الإتصال ، تنظيم مناظرة وطنية يرأسها جلالة الملك حفظه الله ، وركزوأجمع المتدخلون على العناية بالصحافي المقاولاتي، وعلى هذا الأخير التحلي بالأخلاق المتعارف عليها ، وصيانة وإحترام العلاقات مع مؤسسات الدولة ، والتحلي بالحوار الذي يخدم التعدد ويحافظ على إحترام خصوصية الأفراد والجماعات والأقليات وحرية الأديان والأفكار…
وطالب الصحافيون المجتمعون ، بضرورة توفير إمكانية مجانية التنقل لهم ، الإقامة ، الدعم المالي،أثناء تنقلهم لأداء مهامهم المعتادة ، مع توفير العناية الازمة من كل إعتداء لفظي أو جسدي من قبل كل السلطات بالمملكة المغربية الشريفة دام أمنها وآمانها وحفظها الله من كل مكروه تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
في الختام ، أجمع الكل على أن الصحافة الجهوية تجسد القرب وتلازم التغطية الميدانية ، وتعيش بنفس المكان ، وتلتقي وجها لوجها مع الأحداث والأشخاص.
وطالب أيضا المجتمعون في توصيات سترفع للوزارة ، بضرورة تكثيف دورات تكوينية على مستوى جهات المملكة .؛ والتوزيع العادل للإشهار ، والتغطيات في المهراجانات الوطنية والدولية . إحداث صندوق للدعم المالي يهم المقاولة الصحفية بالجهة .
10.11.2018س 09.45


عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...