الرئيسية / اخبار جهوية / مصطفى لطرش صاحب أول محل تجاري بالمحطة بتازة

مصطفى لطرش صاحب أول محل تجاري بالمحطة بتازة

image_pdfimage_print
print
تازة ..المحطة الطرقية الجديدة في ظل المجلس الجماعي الجديد ستفتح أبوابها وهذا أول عمل موكول لها
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز.نت /02.10.2021
مصطفى لطرش صاحب أول محل تجاري بالمحطة بتازة

 

 

يعمل بقانون واحد لكل المحطات الطرقية بالمغرب في مجال التسيير لمرافقها الحيوية ، من أجل ضخ أموال لفائدة الدولة بواسطة الجماعات الحضرية للمدن ، وتازة كانت إستثناء في عهد المجالس السابقة بفعل إهمال هذا الجانب منذ 2007 إلى اليوم .
تتوسط المحطات الطرقات دكاكين تخضع لدفتر التحملات تهم أصحاب المقشدات الذين يقدمون خدماتهم للمسافرين وأيضا دكاكين تعنى بأشياء أخرى ، وتتوفر المحطات الطرقية على مكاتب خاصة لأصحاب الحافلات لبيع التذاكر يقصدها المسافرون عبر تراب المملكة المغربية ، كل هذا الرواج التجاري تستفيد منه الدولة بواسطة الجماعات الترابية المنتخبة .
في السياق المتصل ، كانت محلات تجارية بالمحطة القديمة لاسكام بتازة ، ومن بين المحلات المتوفرة على الرخصة المحددة للمحطة الطرقية للجهة اليمنى قرب الحائط تعود للسيد .. مصطفى لطرش .. الذي عمر لأكثر من 15 سنة بالمكان ، إمتهن بالدكان ويتوفر على رخصة ثانية تخص المقشدة أي بيع كل ما يخص المأكولات للمسافرين ، ومصطفى يشغل بالدكان الخاضع للجماعة الحضرية تحت طائلة أداء المستحقات للجماعة ، مستخدم آخر يؤدي عليه واجبات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي تحت سومة 600 درهم وأكثر ، أيضا توصل بضريبة بفعل الرخصة المحسوبة على المحطة الطرقية بتازة تقدر ب 39 ألف درهم ، بفعل ملائمة المحل لكل القوانين الضرائبية بالمغرب .
يتوفر كشك مصطفى لطرش ، على رخصة محددة من المجلس الجماعي بتازة ، سلمت له ومكتوب فيها ما يلي .. يرخص للسيد بمخرج المحطة الطرقية الجهة اليمنى قرب الحائط .
بفعل هذا الكشك المتوفر على جميع الوثائق الإدارية بما فيها ، ١ السجل التجاري ٢ رخصة للمقشدة ٣ يؤدي واجبات الصندوق للضمان الإجتماعي ٤ أيضا واجبات الجماعة ٥ تقدم لؤسسة بنكية وتسلم قرض قيمته 100.000.ألف درهم تحت كافة الضمانات التي تهم المحل التجاري .
بفعل كل العوامل المذكورة ؛ يطالب مصطفى لطرش المجلس الجديد من تسليمه المحل بالمحطة الطرقية الجديدة ، ملتزما بدفتر التحمل للجماعة وكل قوانينها التنظيمية للمحطات الطرقية بالمغرب .
وحسب تصريحه أنه غير منخرط في الجمعيات داخل المحطة القديمة …؛ وسبق لهم أي الجمعيات أن وافقوا على كتاب مع السلطة والجماعة يهم الأماكن والتي حددت قبالة معمل السمك ، ويعتبر م لطرش أول من سلمت له الرخصة وبمواصفات محددة داخل المحطة الطرقية بتازة ، وفي ظل كورونا والكساد التجاري للمحطة القديمة …؛ تكبدخسائر جسيمة وعانى الكثير من أجل أداء الواجبات الخاصة بالقرض البنكي وواجبات الصندوق للضمان الإجتماعي وأيضا واجبات أخرى تهم الضرائب ، كل هذا في سبيل إفتتاح المحطة الجديدة وعودة النشاط لحيويته والعمل على تعويض الخسائر .
في الأخير ، يقول مصطفى لطرش ويطلب من المجلس الجماعي الجديد وطبقا للرخصة المحددة الإنتقال للمحطة الجديدة قبل فتحها من أجل تسميم محل نموذجي يحترم الجمالية ومدخل المدينة ، مادام أن المجلس إلتزم بفتح المحطة إبتداء من المهلة المحددة في 60 يوم .

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...