الرئيسية / الواجهة / منتدى الأفاق يعقد الملتقى الرابع للثقافة العربية بخريبكة

منتدى الأفاق يعقد الملتقى الرابع للثقافة العربية بخريبكة

image_pdfimage_print
print
بلاغ

 

منتدى الأفاق يعقد الملتقى الرابع للثقافة العربية بخريبكة

a4eacc70-1a4a-4ca1-9fd3-ce8a08b877e5

ينظم منتدى الأفاق للثقافة والتنمية بخريبكة الملتقى الرابع للثقافة العربية، وذلك من 28 إلى 30 من شهر ماي الجاري، تحت شعار”مقومات الوحدة والتكامل في الثقافة المغاربية”، وبحضور نخبة من مثقفي العالم العربي.

وتناقش الدورة، التي ستفتتح بالمركب الثقافي، قضايا عدة عبر ندوات فكرية، منها توطيد العلاقات الثقافية العربية، وترسيخ روح الدبلوماسية الثقافية ودورها في التقارب الفكري والحضاري، وتوصيف الثقافة العربية من خلال الإبداعات الأدبية، فضلا عن إبراز صورة المغرب والمغرب العربي ثقافيا، وأهمية التراث العربي، ودوره في تجسيد العلاقات الثنائية، وغيرها.

وستتخلل الدورة، التي ستقام بتنسيق مع اتحاد كتاب المغرب فرع خريبكة، والتعاون مع عدد من الشركاء، مع تكريم وجوه ثقافية عربية عدة، تنظيم معارض للفنون التشكيلية والخط والصناعة التقليدية، فضلا عن أمسيات شعرية وفنية يشارك فيها مبدعون عرب، مع رحلة سياحية لاكتشاف عالم المنطقة الجغرافي والثقافي والحضاري.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية، التي تقام بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، تعزيز قيم التقارب الثقافي، والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب للنهوض بالثقافة والإعلام، وترويج المنتوج الفكري، اضافة الى التعريف بالأنساق الثقافة العربية المعاصرة، والانفتاح على الثقافة المغاربية، وتعميق الانتماء الوطني، والتشبث بالهوية الثقافية مع الانفتاح على القيم الإنسانية.

كما تسعى الى تكريس ثقافة الحوار، عبر استخلاص الدروس من تجليات التجانس الثقافي المغاربي خدمة للسلم وتقدم المنطقة حضاريا، مع ترسيخ روح الهوية الثقافية، وجعل الثقافة وسيلة حقيقية للتطور والنجاح، والانفتاح على القيم الإنسانية والكونية.

 

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...