الرئيسية / اخبار جهوية / ندوة حول المؤهلات الطبيعية والسياحية قاطرة لتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بإقليم تازة

ندوة حول المؤهلات الطبيعية والسياحية قاطرة لتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بإقليم تازة

image_pdfimage_print
print
ندوة حول المؤهلات الطبيعية والسياحية قاطرة لتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بإقليم تازة

نظمت بعاصمة إقليم تازة ، تازاالمدينة ، صباح اليوم 27.04.2019 ، على الساعة التاسعة والنصف صباحا ، بقاعة الغرفة التجارية والصناعية ، ندوة حول المؤهلات الطبيعية والسياحية قاطرة لتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بإقليم تازة ، سهرت عليها جمعية مهندسي المدرسة المحمدية بشراكة مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم تازة / قطاع الماء / و EEBTP / وعمالة إقليم تازة
حضرها عميد الكلية بفاس ، وكذلك عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة ، وخبراء ومهندسون وثلة من الباحثين والأساتذة والمختصين .؛ بالإظافة الى عامل عمالة إقليم تازة ورؤساء القطاعات الوزارية
وأطر المدرسة مهندسي المدرسة المحمدية .

 

جاء في مداخلة عامل عمالة إقليم تازة ، أتشرف باستقبالكم في هذا اليوم الدراسي الذي ينظم من قبل جمعية مهندسي المدرسة المحمدية ، وبمساهمة ثلة من الباحثين والأساتذة والمختصين والخبراء ، لما لتازة من طاقات وإمكانات بشرية ومادية .
ويعتبر هذا الملتقى الأول من نوعه بالإقليم ، إنطلاقة لدراسة المواضيع المتعلقة بالتنمية ، ويكتسي أهمية كبرى ورهان الساكنة للرفع من مردودية التنمية ، وسبق لمصطفى المعزة عامل عمالة إقليم تازة أن حضر موضوع الدراسة الأول شخصيا ، لما توليه الدولة أهمية قصوى كرافعة للتنمية .

ويمتد إقليم تازة على مساحة شاسعة ، من الأراضي المزروعة ، وهذا يمثل تحدي تنموي لما له وما عليه من تحديات وعراقيل ستجعل الخبراء والمختصين والباحثين إيجاد مخرج تنموي للمنطقة .
وهناك صعوبات أخرى ، بفعل كثرة المتدخلين في برنامج المغرب الأخضر ، ويحتظن الإقليم وحدات وأراضي أيضا تعنى بغرس الزيتون وتازة ونواحيها بها تنتج أطنان من الزيتون كل عام ، فيما أغلب مراكز المعالجة والتثمين لا تراعي شروط السلامة البيئية وهذا تحدي آخرى ، سيعجل الجمعة يخرج بخلاصة في الموضوع .

في السياق المتصل ، أكد مصطفى المعزة للحضور أنه قريبا سيعقد إجتماع مع الخبراءوالفنيين والمهتمين لوضع قواعد ومبادئ تدخل في إطار الحفاظ على البيئة وتحسيس بأهميتها .؛ والحفاظ كذلك على المحيط البيئي.
سيتوفر كل مشروع لمحطة معالجة ذاتية وذلك في إطار وضع آلية إشتغال مقننة تحترم الضوابط البيئية والقانونية .
في المجال السياحي ، يتوفر الإقليم على مؤهلات سياحية ظخمة تعزز مكانته وطنيا ودوليا ، المناطق الجبلية ، مراكز سياحية ، ومنتجعات ، ومغاراة مرغوبة وطنيا ودوليا ، حيث قصد 40 ألف زائر م إفريواطوا ، وكذلك توجد عين الحمراء بأجدير وصل عدد الزوار للمنطقة 50 ألف .
وستعمل العمالة بمعية الشركاء لتأهيلهما وصيانتها في القريب ، وجعل المناطق باب بودير وعين الحمراء بأجدير قبلة للتعريف أكثر بإقليم تازة .
كما أكدا عامل عمالة إقليم تازة ، في النذوة ، بأن هناك مكاتب الدراسات ساهموا وأعلنوا بأنهم في الخدمة مجانا في سبيل تعزيز البنية للمغارة قبل فتحها ، وستفتتح عند نهاية الإشتغال .
كما أعرب كل المشاركين عن حسن الإستقبال ، من طرف مديرة الوكالة المستقلة ، وأندهش البعض لجمالية القاعة الخاصة بالعروض ، وهناك خرجة للمشاركين غدا لاكتشاف جمالة الإقليم ، في الأخير سيخرج الجمع بتوصيات تهم تنمية إقليم تازة .
05.00
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز
27.04.2019

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...