الرئيسية / تقارير وحوارات / نموذج لبرنامج عمل جاهز للمائة اليوم الأولى من عمل مجلس جماعة تازة

نموذج لبرنامج عمل جاهز للمائة اليوم الأولى من عمل مجلس جماعة تازة

image_pdfimage_print
print
نموذج لبرنامج عمل جاهز للمائة اليوم الأولى من عمل مجلس جماعة تازة
المملكة المغربية
وزارة الداخلية
عمالة إقليم تازة
جماعة تازة
قسم الشؤون الإدارية والقانونية والعمل الإجتماعي
مصلحة الشؤون الإجتماعية والإعلام والتنمية
برنامج عمل 100 يوم
في إطار إستراتيجية ترسيخ التواصل المستمر بين جماعة تازة والرأي العام المحلي التازي وجمعيات المجتمع المدني حول كل المستجدات المتعلقة بتدبير الشأن المحلي، وتفعيلا للمقتضيات الدستورية والقانون التنظيمي المتعلق بالجماعات التي أسست للمقاربة التشاركية، بإعتبارها آلية للمواكبة والتواصل مع عموم المواطنين، عبر مدهم بالمعلومة المتعلقة بكافة المشاريع والتدخلات المبرمجة من قبل مسيري الشأن العام، والتي تهم تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين في مجالهم الترابي.
وتحقيقا لهذه الغاية سيتم تفعيل العمل بالموقع الرسمي لجماعة تازة بغية إتاحة الفرصة لكل المواطنين والفاعلين والمتدخلين وكذا الباحثين من أجل الإطلاع على كل المستجدات المرتبطة بتدبير مجالهم الترابي، تنزيلا للبرنامج المعلن عنه من قبل الأغلبية المسيرة للمجلس الجماعي عقب انتخابه. و الذي سينزل في 100 يوم وفق البرنامج التالي :
1- تأسيس شركة التنمية المحلية
في إطار اعتماد التدابير الحديثة للتدبير الإداري والمرتكزة على مبادئ النجاعة وفعالية الأداء سيقوم مكتب المجلس بإحداث شركة للتنمية سوف يطلق عليها إسم ‘الثريا’ تيمنا بثريا المسجد الأعظم، والتي سيناط بها مهمة تدبير المرافق الجماعية المتعلقة بالنظافة وجمع النفايات والإنارة وحفظ الصحة وصيانة الحدائق العمومية وإنجاز الأشغال المختلفة.
2- فتح المحطة الطرقية للمسافرين
يندرج هذا المشروع في إطار تعزيز التجهيزات الأساسية والمرافق العمومية المتواجدة بمدينة تازة لتحسين شروط ولوج الساكنة للخدمات الجماعية. وتفعيلا لهذا المسعى قرر مكتب المجلس فتح هذا المرفق باعتماد التدبير المباشر والمؤقت في انتظار استكمال مسطرة إنشاء شركة التنمية المحلية.
3- تحويل السوق الأسبوعي
سيتم في الأيام القادمة تحويل السوق الأسبوعي إلى مقره الجديد الذي أصبح جاهزا وبمواصفات حديثة مع اتخاذ قرار يقضي بعدم إنعقاد السوق يوم الإثنين والإقتصار فقط على يوم الخميس مع حذف سوق البهائم و بيع أعلافها لعدم تماشيه مع الطبيعة الحضرية لمدينة تازة.
4- نقل المستودع البلدي
نظرا للوضعية الحالية للمستودع البلدي المتواجد بقلب المدينة وتأثيراته على ساكنة الجوار والمحيط البيئي، تقرر نقل هذا المستودع مؤقتا وبصفة مستعجلة إلى المحطة الطرقية الحالية، في أفق إنشاء مستودع حديث خارج المحيط الحضري يستجيب للمعايير التقنية والبيئية المتعلقة بمجال الأشغال البلدية.
5- انطلاق أشغال واد الدفالي
في إطار مخطط مكتب المجلس الذي يرمي إلى تغطية جميع الوديان المخترقة للمدينة، ومن أجل الحد من الروائح الكريهة التي تنبعث منها، ستعطى الإنطلاقة لمشروع إحداث قناة مغطاة وطمرها لإحتواء صبيب مياه واد الدفالي ما بين القنطرة المتواجدة بشارع بئر إنزاران إلى السكة الحديدية بالقرب من السوق الأسبوعي الحالي، بهدف تحويل ضفاف هذه الوديان إلى منتزهات وفضاءات رياضية للمواطنين.
6- أشغال تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة
يحتوي هذا المشروع على تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة إنطلاقا من مدار عمالة تازة مرورا بحي التقدم (الكوشة) إلى مدخل المدينة الجنوبي ( تزفيت و تهيئة الأرصفة والإنارة العمومية والتأثيث الحضري) بحيث ستنطلق الأشغال بهذا المشروع بعد التنسيق مع وزارة السكنى وسياسة المدينة.
7- إنطلاق أشغال شارع الكيفان في إطار التهيئة الحضرية
لقد تم اتخاذ جميع التدابير لإنطلاق هذا المشروع والذي يهم تهيئة شارع الكيفان بتزفيت الطريق الحالي وفتح مقطع طرقي لربطه بشارع الوحدة مع تهيئة الأرصفة والإنارة العمومية.
8- إنطلاق مشروع الولوجيات
إعطاء انطلاقة مشروع الولوجيات والذي يهم مقطع بشارع محمد الخامس (بين المعهد الموسيقي إلى مقر الملحقة الإدارية الثانية) الذي يهم تخصيص ممرات ولوجة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تهيئة الأرصفة بما يتناسب وضعية هاته الفئة.
9- الإنارة العمومية
ستقوم الجماعة بخصوص الإنارة العمومية العمل على ضمان الصيانة الإعتيادية لمصابيح الإنارة مع إحداث فرق للتدخل في حالة الإستعجال لمعالجة النقط المظلمة، بتواز مع إتخاذ كافة الإجراءات لإحداث شركة التنمية المحلية في الأشهر القليلة القادمة لضمان تدبير أنجع لهذا المرفق وفق الحاجيات المعبر عنها من قبل المواطنين.
10 – الشرطة الإدارية للجماعة
حماية للملك العمومي الجماعي من الإحتلال العشوائي ولتفعيل مردوديته على مستوى موارد الجماعة قرر مكتب المجلس إحداث شرطة إدارية بزي رسمي تقوم بضبط و مراقبة إحتلال الملك العمومي، ومحاربة كل أشكال المس بالبيئة الناتجة عن رمي المخلفات وبزجر كل مخالفة في هذا الشأن وفق القوانين الجاري بها العمل.
11- إحداث الشباك الوحيد بالمكتب الجماعي لحفظ الصحة
من أجل تجويد الخدمات وتسريعها حفظا لكرامة الأموات وتخفيفا على الأسر المكلومة من خلال تجنيبهم تعقد المساطر سيتم تجميع كل المصالح المعنية بمنح رخص الدفن ومعاينة الأموات بالمكتب الجماعي لحفظ الصحة، بالسرعة والجودة المطلوبتين.
12- إنطلاق أشغال إصلاح مقر الملحقة الإدارية الثانية
نظرا لتهالك هذا المرفق و عدم إستجابته لشروط العمل وإستقبال المواطنين فقد تقرر إعطاء الإنطلاقة لتهيئته بالشكل الذي يستجيب لجمالية المرافق المحيطة به وتميز الموقع المتواجد به (شارع محمد الخامس).
13- فتح المركب التجاري المسيرة الأولى
بعد ملاءمة دفتر التحملات المتعلق بالمركب التجاري المتواجد بحي المسيرة الأولى وتخفيف شروط إستغلال المحلات الكائنة به سيتم فتحه لتفعيل الحركية الإقتصادية بهذا الحي.
14- إنطلاق الأشغال بالمقبرة المسيحية
بخصوص هذا المشروع الذي يهم تجميع رفات الأموات المسيحيين المتواجدة بالمقبرة وتهيئتها على مساحة 1000متر مربع فقط مع إعادة بناء السور المحيط بالمقبرة من الجهة الشمالية بهدف تحرير العقار الذي تتواجد به المقبرة وبالتالي تثمينه.
15 – حملة النظافة ومحاربة النقط السوداء
سيقوم مكتب المجلس بإتخاذ كافة التدابير من أجل محاربة النقط السوداء المتراكمة مع ضمان الجمع الإعتيادي والمنتظم للنفايات المنزلية وتأمين الكنس اليومي لشوارع المدينة في أفق إحداث شركة التنمية المحلية، يعهد إليها ضمان حسن تسيير هذا المرفق لما توفره هذه الآلية التدبيرية من سرعة الأداء ونجاعته بشكل يستجيب لمعايير الحكامة في تدبير المرفق الجماعي.
16- معالجة مشكل الكلاب الضالة
نظرا لإستفحال ظاهرة الكلاب الضالة بالمدينة وما تشكله من خطر على امن و سلامة المواطنين تقرر العمل على إقتناء بقعة أرضية في موقع مناسب خارج المدار الحضري لإنشاء محجز للكلاب الضالة والتعاطي معها وفق المعايير المنصوص عليها في النصوص التشريعية التي تهم هذا المجال.
17- هدم المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة
ستنطلق الأشغال بهذا المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة بعد إتمام مسطرة المصادقة على الصفقة.
18- إعطاء الانطلاقة لبناء القصر البلدي (المقر الإداري للجماعة)
سيتم إعطاء الإنطلاقة لبناء القصر البلدي بالعقار المتواجد بمقر -المجموعة الحضرية سابقا- كمقر إداري للجماعة يليق بتاريخ مدينة تازة من أجل تجميع المصالح الإدارية الجماعية توخيا للنجاعة والتحديث بحيث سيصمم وفق معايير حديثة تكرس إنفتاح الإدارة على المواطن مع تجهيزه بنظام معلوماتي يتماشى مع سياسة رقمنة الإدارة.
19 – هيكلة الإدارة الجماعية وضبط مهام الموظفين
أخذا بعين الاعتبار تضخم عدد الموظفين الذي يفوق إحتياجات الإدارة، وحرصا على تكافؤ الفرص والمساواة في تحمل الأعباء من طرف جميع الموظفين يلتزم مكتب المجلس بوضع حد لظاهرة الموظفين الأشباح وكل الشوائب التي تخل بالسير الطبيعي للمرفق العام الجماعي، ونظرا للخصاص الذي تعرفه الجماعة في الوسائل اللوجستيكية وأدوات العمل سيعمل مكتب المجلس على توفير كل ما من شأنه ضمان السير العادي للمرافق لخدمة المرتفقين في أحس الظروف.
20- إحداث مكتب المواطن بمقر البلدية
إلى جانب تفعيل الهيكل الوظيفي للجماعة المتعلق بتلقي الشكايات ومعالجة طلبات الحصول على المعلومات سيتم إحداث مكتب للمواطن بمقر الجماعة لتلقي كل الإقتراحات و المشاريع المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمواطن التازي وتحقيق انتظاراته.
21- تقديم برنامج عمل المجلس الحالي
موازاة مع برنامج العمل الجماعي المنصوص عليه في القانون التنظيمي سيقوم مكتب المجلس بالإعلان عن برنامج تدخلاته على مدى ست سنوات وفق محاور استراتيجية تروم تحقيق أهداف على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
22- برنامج دعم موارد الجماعة عبر إعادة هيكلة مصلحة الجبايات
إيمانا من المكتب الحالي بضرورة توفير الموارد المالية الكافية تقرر إعادة هيكلة ودعم مصلحة الموارد المالية بالوسائل اللوجستيكية الضرورية والعنصر البشري الكفء لمضاعفة مجهود الإستخلاص بالنسبة للموارد الذاتية، وكذا الرفع من وتيرة تحصيل المبالغ الباقي استخلاصها المتراكمة عبر سنوات بالتنسيق مع المصالح المعنية.
23- التخلص من المتلاشيات وبيعها بالمزاد العلني
إنسجاما مع إجراء تحويل المستودع البلدي مؤقتا إلى مقر المحطة الطرقية الحالية، قرر مكتب المجلس التخلص من المتلاشيات المتراكمة به وبالمرافق الجماعية الأخرى، وبيعها بالمزاد العلني ووفق المساطر القانونية المعمول بها.
24- تثمين الممتلكات الجماعية عبر تصفية العقارات وإخلاءها
نظرا لتوفر الجماعة على مجموعة من الممتلكات التي لا تستفيد منها على مستوى المداخيل فقد تقرر تصفية وضعية هاته العقارات وإخلاءها من محتليها عبر تفعيل المساطر القانونية حماية للملك الجماعي و تثمينه بالشكل الذي يعود بالنفع على الجماعة وساكنتها، في أفق التخطيط لمختلف المشاريع المزمع إقامتها بها.
رئـيس مجلس جماعة تازة
عبد الواحد المسعودي

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...