الرئيسية / الواجهة / يوم كامل بأعالي الجبال لإعطاء الإنطلاقة لمشاريع فلاحية تستهدف العنصر البشري بالقرية

يوم كامل بأعالي الجبال لإعطاء الإنطلاقة لمشاريع فلاحية تستهدف العنصر البشري بالقرية

image_pdfimage_print
print

يوم كامل بأعالي الجبال لإعطاء الإنطلاقة لمشاريع فلاحية تستهدف العنصر البشري بالقرية .. إقليم تازة.صورالتدشينات
عبدالحق خرباش .. جماعة باب بودير وجماعة مغراوة إقليم تازة ..28.11.2018
أشرف عامل إقليم تازة ، مصطفى المعزة ، والوفد المرافق له ، صباح اليوم 28.11.2018 ، وتخليدا بذكرى عيد الإستقلال المجيد ، وذكرى المسيرة الخضراء المظفرة ، على إعطاء الإنطلاقة لمشاريع تهم الفلاح بالعالم القروي وبأعالي الجبال التي تعرف إنخفاظ درجة الحرارة وموجة الصقيع وتهاطل الثلوج .وتستفيد منها جمعيات كبرى مؤطرة في الجمعيات ذات النفع الإقتصادي بالجبل .
حل عامل إقليم تازة ، والوفد المرافق بمنطقة رأس الماء الجبلية ، حيث وجد في إستقباله ، المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بإقليم تازة ، ورؤساء الجمعيات بالمنطقة ، قدم السيد المدير الإقليمي للفلاحة ، ورقة واقعية ومنطقية للبرنامج الوطني الذي تسهر عليه الوزارة ، ويهم مساعدة الفلاح لخلق الثروة ، والإعتماد على الذات لكسب رأسمال من المنتوج ، وتطويره ، وتسويقه .

 

وساهمت مؤسسة عمالة تازة ، تحت الإشراف المباشر للسيد العامل ، على تهيئة الأرضية المناسبة ، وتذويب العراقيل بالنسبة للفلاح والجمعيات حتى يتمكنا من تحصين أنفسهما من البطالة والمساهمة في الإنتاج وتحريك عجلة الإقتصاد بالقرية .
هم المشروع بمنطقة رأس الماء ، الذي تبعد عن عاصمة إقليم تازة ب 14 كلم ، بناء وتجهيز وحدة تقنية لتقشير اللوز في إطار برنامج تنمية المنتوجات الفلاحية بتكلفة إجمالية 4.44.297.58 درهم .
وفي السياق المتصل ، تابع الموكب السير في إتجاه جماعة مغراوة إقليم تازة ، التي تبعد ب 42 كلم عن منطقة رأس الماء ، وتقع على علو 1220 متر على سطح الأرض ، وتعتمد على تربية النحل ، والماشية ، والزراعة المعاشية ، بها 13 دوار ، وأعطى عامل إقليم تازة والوفد المرافق له ، إعطاء الإنطلاقة لمشروع بناء وتجهيز وحدة تقنية لتثمين العسل بالجماعة ، يستفيد منها 226 شخص منخرط في إطار 26 تعاونية .؛ بتكلفة إجمالية 4.957.153.59 درهم .
ويدخل هذا المجهود للدولة المغربية ، وبواسطة وزارة الفلاحة عبر المديريات ، وتحت إشراف العمال ، لخلق الثروة بالقرية ، وتحصين المواطن الفلاح ، والمساعدة على الإستقرار بالبادية ، والحد من الهجرة ، ومحاربة البطالة في صفوف أبناء القرى بالمناطق النائية ، ويشهد لعمالة إقليم تازة والمديرية الإقليمية للفلاحة بالعمل سويا وبالبرامج المعقولة لصالح المنطقة الجبلية بالإقليم .
وعرف هذا اليوم ، كذلك ، إستفادة دواوير أسرير وأولاد العربي بجماعة مغراوة ، من المادة الحيوية في حياة الإنسان ، الماء ، قال رب العزة جل شأنه ، وجعلنا من الماء كل شيء حي صدق الله العظيم ، كيف لا ، والمنطقة تعرف مؤهلات ظخمة ، وموروث طبيعي ، هام ، ومساحات شامخة وعريضة من الغابة . ؛ يبق على المواطن الإنخراط الإيجابي جنبا الى جنب مع برامج الدولة المغربية لبناء إقتصاد أفضل ، والسعي لإرجاع الثقة في كل مجهوذ يبذل تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره .

تكلفة المشروع الخاص بتزويد الدواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة مغراوة 1.578.216.00 درهم .
كان في الذهاب جنبا الى جنب مع عامل إقليم تازة الى الجبال ، السيد الكولونيل ماجور رئيس الموقع العسكري بتازة ، السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، السيد الكولونيل للقيادة الجهوية للدرك الملكي ، السيدرئيس الأمن الإقليمي وال الأمن بالنيابة ، السيد القائد الإقليمي لكل من القوات المساعدة والوقاية المدنية ، المجلس الإقليمي ، رؤساء القطاعات الوزارية بالإقليم ، رؤساء الجماعات القروية ، رجالات السلطة بدوائر نفوذهم .

يوم مشهود.. بدأ السير من تازة مرورا برأس الماء في إتجاه ج مغراوة أسرير رجوعا عبر جماعة كلدمان وإنتهاء بعاصمة إقليم تازة .
ستكون متابعة بالصوت والصورة غدا .
hakikanews.net
28.11.2018س 08.45

شاهد أيضاً

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024

تازة السفلى.. جامع أم القرى بالحي الحسني يشهد صلاة العيد عبدالحق خرباش ..10.04.2024 كاتب صحفي ...