الرئيسية / المجتمع المدني / تحرير الملك العمومي والرصيف ودور المجتمع المدني بتازة..صور اليوم شارع فاس

تحرير الملك العمومي والرصيف ودور المجتمع المدني بتازة..صور اليوم شارع فاس

image_pdfimage_print
print

تحرير الملك العمومي والرصيف ودور المجتمع المدني بتازة

اكتوى بنار الفوضى العشوائية المواطن اولا ، ثانيا القاطنون بالمنازل ، ثالثا المدينة ، رابعا رجال النظافة ، خامسا رجال السلطة لما يقومون به من عمل دؤوب لتنظيم السير والجولان .

سبق لعمالة إقليم تازة بمعية الامن والقوات المساعدة ورجال السلطة المحلية تحت إشراف عامل إقليم تازة أن قاموا بتحرير الشوارع أهمها ، ليراك ، شارع فاس ، السعادة …

ظاهرة الباعة هنا بتازة تختلف عن باقي المدن المغربية ، كون الدولة بتشارك مع المجالس المنتخبة ، أقامت تجمعات لهؤلاء منظمة ، سوق مليلية ، سويقة السعادة ، واخرى قريبا ستخرج إلى الوجود قريبا .

ثمانون بالمائة لهم دكاكين بالمدينة ، ويستغلون الأسواق الأسبوعية ، تازة العليا ، السوق الأسبوعي .

إذن من هم الأشخاص الذين لهم المصلحة في انتشار الباعة في الشوارع وامام منازل السكان ..؟

لا احد يريد الفوضى واحتلال الشارع ، من هنا ، بدأت العملية من جديد لإجلاء أصحاب العربات الذين يستمدون قوتهم من كبار التجار لإغراق الشارع بالا زبال وبقايا الخضر.

هل للمجتمع المدني من دور ، نعم له دور تحسيسي والمساعدة في التوعية ، لان الشارع ملك للعموم والرصيف ثقافة تجعلنا نعطي أحقية للسيارات .

دخلت السلطة المحلية والأمنية ورجال النظافة في حملة لتحرير الملك والرصيف معا ابتداء من نهار البارحة فلنجعل المدينة نظيفة والكل مدعوا للانخراط كل من جهته .

النجاعة تقتضي حزم السلطة وحجز أي سلعة وجدت بالرصيف والشارع مع الإنذار والتوبيخ وفرض دعيرة مالية لكل المخالفين .

جعل ديمومة دائمة بالمكان ، وبالنسبة للمقاهي يجب على الشرطة الإدارية والسلطة المحلية اشعار أرباب المقاهي والمحلات باحترام الرصيف مع حجز الكراسي والطاولات .

انخراط أرباب المقاهي والدكاكين والتجار والسلطة والجماعة تجعل المدينة في حلة نظيفة الكل يستفيد منها .

عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتيفلت

عبدالحق خرباش..29.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET حقيقة نيوز.نت كلمة السيد محمد صالح التامك، ...