أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018

كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018

image_pdfimage_print
print
كلنا معنيون محور حماية الغابة من الحرائق في لقاء بعمالة إقليم تازة 07.05.2018
حرص اللقاء الإقليمي للمياه والغابات ، الذي أنعقد بعمالة إقليم تازة ، مساء الإثنين 07.05.2018 على الساعة الرابعة والنصف زوالا ، الذي حضره عامل عمالة إقليم تازة ، والكولونيل ماجور رئيس الموقع العسكري ، والكولونيل للقيادة الجهوي للدرك الملكي ، وشخصيات عسكرية أخرى ، بالإظافة الى ممثل المجلس الإقليمي بإقليم تازة ، والسادة رؤساء الجماعات القروية والحضرية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وفعاليات أخرى لما للقاء من أهمية .

باشر المدير الإقليمي للمياه والغابات في إلقاء عرض مفصل عن الحصيلة فيما يخص التوعية والتدابير المتخدة للوقاية من الحرائق ، بحكم مؤهلات إقليم تازة في المجال الغابوي ، وسجل في سنة 2017 ، 159 حريق ، هم 59 هكتار .

وأبرز الدور الهام ، لعمالة إقليم تازة في تهيئة الإجتماع لهذا الغرض ، كما سجل التدخل الميداني للدرك الملكي والجيش في العمليات والوقاية المدنية المباشرة ، ويعد الدعم اللوجستي كل من الجماعات الترابية ، والإنعاش الوطني ، وتعتمد لذلك خطة إستراتيجية في كل سنة للوقاية .
كما طالب السيد المدير الإقليمي لتنقية جنبات الطرق من الأعشاب بحكم أمطار هاته السنة ، من طرف إدارة التجهيز والنقل ، وباقي المتدخلين.
يتوفر الإقليم على 105 من حراس الغابة ، يتلقون تدريب في المجال قبل مباشرة عملهم من قبل المديرية الإقليمية للمياه والغابات ، بالإظافة لدور التحسيس الذي يقام في مختلف الإدارات والعمومية والمساجد من أجل تجنيب الغابة من النيران ، ولما للنيران من أثر سلبي على البيئة والتربة والموروث الغابوي الهام وتشويه العمران وإرتفاع الغازات الضارة للطبيعة وحياة الإنسان.

تعتمد خطة المياه والغابات في شموليتها، ١ الوقاية ٢التدخل ٣ إعادة الترميم ، وكان لمفعول مرسوم الوزير الأول الأثر الإيجابي على حماية الغابة عموما .
وعرف المغرب في سنة 2012 إقتناء الطائرات مما يعزز التدخل لحماية وتقليل أثر الحرائق بسرعة قصوى .
حيث ، يسجل الإقليم في كل حريق ، فقدان 3 هكتارات ، ويعتبر إقليم تازة الثالث على المستوى الوطني ب 113 لهكتار ، وتستمد المياه والغابات معلومات من مديرية الأرصاد الجوية للتتبع والتنبيه من أجل الوقاية .
المدير الجهوي للمياه والغابات وباقي المتدخلين ، ركزوا على الجهود المبذولة من قبل الدولة المغربية لحماية الثروة الغابوية .

 

 


خلص اللقاء لطرح كل ما يمكن فعله من أجل التغلب على كل الصعاب بالمنطقة ، ولقي الإجتماع الإقليمي للمياه والغابات ترحابا وشكر من الجميع ؛ وخاصة رؤساء الجماعات المحلية ، فيما اعتبر عامل إقليم تازة بالنيابة الموضوع مهمة جدا ، وركز على الإهتمام بالبيئة وذكر بالمؤتمرات المنعقدة في هذا المجال .
وفي السياق المتصل ، خرج الجميع بتصورواحد ، كلنا معنيون لحماية الغابة من الحرائق والتدمير ، وستتجند كل الإدارات العمومية والمساجد وفعاليات المجتمع المدني للمساهمة في التوعية والتحسيس .

عبدالحق خرباش

المزيد من الصور على الصفحة الرسمية للفايسبوك ABDELHAKABDELHAKKHARBACHE

 

شاهد أيضاً

الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز عبدالحق خرباش..28.04.2024..

عبدالحق خرباش..28.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم ...