الرئيسية / اخبار عامة / taza..تركة من يبيض المال باقليم تازة تستوجب المساءلة القانونية

taza..تركة من يبيض المال باقليم تازة تستوجب المساءلة القانونية

image_pdfimage_print
print

تركة من يبيض المال باقليم تازة تستوجب المساءلة القانونية

عاشت تازة وباديتها منذ الاستقلال بثرواتها الطبيعية ، منها الفلاحية ، الغابوية ، لم تعرف مدينة البنيان الا سنة 1980 ، وكانت تعيش ببئر عين النسا ، فقط ، بعد ذلك ، تطور البنيان ، وعاشت المدينة حقب تسجل لمن تعاقب على تسييرها .
لم تعرف تازة ثقافة “الكنس” والارض المحروقة الا في عهد شخص ، كوسكوس الابن الذي دون اسمه في اطول محاكمة عرفها التاريخ الحديث ، الفساد الانتخابي ،وكان مركب مليلية من اكبر الفضائح التي اشتم منها رائحة “الرشى في عهده” ملف الدكاكين محكمة الاستئناف بفاس ، ولعل كل تجزئة سكنية تشهد عن نفسها في عهده ، ولم تسلم حتى العمارات باكملها بوسط المدينة ” حول المراب الى سوق تجاري بفعل فاعل وحرم اصحاب الملكية المشتركة ، توجد بالمحاكم دعاوى مرفوعة عن المجلس في عهده نتمنى من رئيس تازة الان ان يمكننا من العقارات واصحابها “سترون العجب .
122 لسنة من التسيير العشوائي ، هدم صهريج القصر البلدي ، وانجز مكانه مشروع اسمنتي فاق ثمنه المليار ، وحطم كل اثار الصهريج الذي اقامته فرنسا ، المسبح البلدي كان من بين المسابح العالمية جمالية واناقة ، فوت للخواص لا ديدي لا حب لملوك ، شوارع مدينة تازة في عهده لم تعرف تزفيت ولا شي ، والذي زفتت لم تستمر وقت “الكارنتي ” جنان البردعي نموذج ، تجزئة الصديقي ، دوار عياد ..
مداخل الدولة من سوق الجملة في عهده ، السوق الاسبوعي ، المرافق التابع للجماعة ، الباطوان ، محطة وقوف الحافلات ، المارشي القديم خرب ولكم الحق في زيارته الان ، ربما كان سيصبح من العمارات في ملكية الخواص ربي’ ستر’
الفرق الرياضية عنوة في عهده “سقطت سقطة لم تفهم الى الان ، ميزانية الكازوال والاسمنت وقطع الغيار وفاتورة الهاتف والاشباح فاق الصبي وصار شيخا من هول المال اخاي التازي ا المواطن المسكين .
بطبيعة الحال كل هذا كان بتنسيق مع لوبيات متفرقة ، كل في مجاله ولنا عودة للموضوع قريبا عندما ينتهي التحقيق الميداني .
كان كل شئ يتحرك بفرقة تحدد الشخص المقصود ليقع في المصيدة ، لم تسلم حتى الاحتجاجات انذاك واسال باشا اسبق سيجيبك ، ولا زلت اتذكر هاتف رن عليه ، وقال بالحرف انذاك “ليشعلها يطفيها ” انا خاطيني . راجع فديو احداث تازة على جريدة الهسبريس بعنوان ، خرباش يطلق النار على حميد كوسكوس “اليوتوب .
لعل كل ما قلنا يتجلى في عناوين التالية
مافيا العقار في عهده كانت تؤدي
الامتيازات كلها كانت اكراميات لغلق افواه الاعلام انذاك ، ملفات موجودة للاسف ..
عقارات كانت محرمة للبناء مثال ” واد لارمود ” عمارات مائلة بنيت فوق الواد والباقي مؤرشف وخانز”
اذن” يلعب احيانا بالهجوم ليبين انه قوي والعكس صحيح ” ومن حق الدولة جرد ممتلكات هذا الشخص لانه لا زال عضو بالمجلس .
فرق كانت تخدمه، كل حسب الدور المنوط به وتازة تعرف الاسماء ..
لن يستقيم اي حزب في زمانه ” التنوعير “التقسيم ” الفتن ” واسال عن تجربة الاتحاد اما الان “مات الحوت .
ليس ختاما ، الى كل فرد من مدينة تازة ، التنمية انتم اصحابها ، تحزموا وترزموا تحاسبوا هؤلاء الاباطرة الذين كانوا بالامس القريب لا ينعمون باي شئ واصبحوا يملكون شقق بالداخل والخارج ولهم ارصدة من حقنا مطالبة الدولة جرد ممتلكاتهم منذ دخولهم عالم السياسة .12 لسنة ديال التسيير ولا مشروع باين وعطا ثماره، بالمقابل اين ذهبت ميزانية تازة في عهد كوسكوس حميد نريد جواب ؟
عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

تازة.. / ما يحك ليك غي ظفرك / مسجد عمر بن العزيز بالحي الحسني

عبدالحق خرباش ..28.03.2024 كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET يقع الحي الحسني الذي يعتبر من ...