الرئيسية / اخبار جهوية / في الندوة الصحفية بتازة .. عامل إقليم تازة يتحمل كامل المسئولية في قضية فوغال

في الندوة الصحفية بتازة .. عامل إقليم تازة يتحمل كامل المسئولية في قضية فوغال

image_pdfimage_print
print
في الندوة الصحفية بتازة .. عامل إقليم تازة يتحمل كامل المسئولية في قضية فوغال

 

 

 

جرت أمس اليوم 4.17.2021 بقاعة النقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، عصرا ندوة صحفية تتعلق بمعاناة عمال فوغال المطرودين تعسفا من الشغل ، أطر الندوة المكتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، وبحضور الجبهة الإجتماعية المغربية بتازة ، الصحافة ، وفعاليات أخرى .
عبدالكريم حجي المطرود والذي يحمل صفة النقابي المدافع عن العمال ، قال هناك إرهاب يمارس على فئة الشغيلة لشركة فوغال للنقل الحضري بتازة ، بحيث كل من يجلس مع النقابة مصيره الطرد من قبل مدير الشركة ، وهنا نتسائل إذا كانت الشركة في إسم الباطرونا ، ماهي الصفة الذي تخول للمدير شرقة طرد العمال وإستفزازهم .
غياب تفاعل حقيقي للمديرية للشغل أباحت للباطرونا فعل كل شيء ، وأيضا هناك حقائق دائما على لسان حجي خطيرة تتطلب من الرأي العام معرفتها ، تلفيق التهم للشغيلة داخل الشركة ، مثال لذلك العامل الذي كلف بغسل سيارة …؛ بعدها إتهم بسرقة المال ، مما حدا بالعامل تكذيب التهمة ، كل هذا من أجل طرد العمال .
كل التصريحات لحجي عبر الفديو ..، فيما حملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والنقابة ،كل المسئولية لعامل إقليم تازة في تعنت الباطارونا ، كون الدعوى المرفوعة تعني الطعن في قرار الشركة وليس كما يدعي البعض للهروب الى الأمام ، وإعتصام العمال حق مشروع دستوريا ؛ وفعل الإعتصام من أجل الرجوع الى العمل ، وقرار الدعوى إذا ثم الرجوع للعمل ، يتم التنازل تلقائيا من طرف العمال .
في السياق المتصل ، إعتبرحجي النقابي داخل الشركة ، أن الطرد جاء إنتقاميا لا أكثر ، هنا لطرش لم يتوصل بقرار الطرد ، عكس الإدريسي .

العلاقة مع الشغيلة تتطلب علاقة مع الشغيلة ، وهنا سجل حجي غياب نظام داخلي بالشركة ، وغياب الهيكل الإداري المنظم للمسؤوليات والمهام ، فيما ثم طرد 05 قباض ومراقب 08 سواق 03 عاملات النظافة ، كل هذا الإرهاب من أجل ثني العمال عن التشبت بحقوقهم داخل المكتب النقابي ، مما يدفع الباطرونا الى إستعمال كل أساليب العهد البائس لإلزامهم بكتابة الإستقالة .
كل هذا دفع العمال الى الإحتجاج أمام إدارة الشركة 31/2021..08/2021.. مارس أبريل ، إعتصام أمام مقر الشركة للعمال ، لطرش الحسين الإدريسي وصل 20 يوم .
قبل الخوض في النضال والإحتجاج ، هذه هي التواريخ مع مؤسسات الدولة بتازة ، 25.12.2020 لقاء بباشوية تازة ، 06.12.2020 لقاء بإدارة الشركة ، 13.01.2021 لقاء ب المديرية للشغل ، 16.12.2021 لقاء بعمالة إقليم تازة .، 09.03.2021 غياب بالمديرية للشغل، 21.03.2021 التنصل من خلاصة اللجنة .
قرر في نهاية الندوة الصحفية ، تبليغ للرأي العام أن المعركة المسطرة من قبل الجبهة الإجتماعية والنقابة وجمعية حقوق الإنسان بتازة ، هي ك الشكل التالي ، وقفة بساحة الإستقلال ، وقفة أمام العمالة ، وقفة أمام الجماعة ، مسيرة الى مقر الشركة .
صدر أيضا عدة بلاغات صحفية ، وبيانات تندد بممارسات الباطرونا ، جاء على لسان الجبهة والنقابة أنهما يحملان المسئولية لعامل إقليم تازة ، وستتواصل عملية التضامن وطنيا ودوليا ، وهناك جرائد دوليا ووطنية تواكب معركة عمال فوغال .

شاهد أيضاً

إلى مكتب النقيب المحترم بتازة

إلى مكتب النقيب المحترم بتازة الصحفي عبدالحق خرباش .. حقيقة نيوز.نت/24.06.2021   هل يحق للأطباء ...