الرئيسية / اخبار جهوية / الأميرة للا مريم تترأس بسلا مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

الأميرة للا مريم تترأس بسلا مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

image_pdfimage_print
print
الثلاثاء 8 مارس 2016 – 15:44
11702_451430824935085_861317103_n
ترأست  الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، اليوم الثلاثاء 08 مارس بسلا، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
وتم اختيار “الجهوية دينامية جديدة للتنمية البشرية والمستدامة”، موضوعا للاحتفال بذكرى 8 مارس لهذه السنة.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت السيدة فريدة الخمليشي مستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، أن اختيار هذا الشعار لإحياء ذكرى 8 مارس، مستوحى من خطاب عيد العرش الأخير، الذي أبرز فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما يجب أن تعنى به الجهات التي أسسها دستور 2011، حيث قال جلالته “الجهوية التي نريدها يجب أن تقوم على الاجتهاد في إيجاد الحلول الملائمة لكل منطقة، حسب خصوصياتها ومواردها… والجهة يجب أن تشكل قطبا للتنمية المندمجة، في إطار التوازن والتكامل بين مناطقها، وبين مدنها وقراها، بما يساهم في الحد من الهجرة إلى المدن”.
كما أن الداعي الثاني لاختيار هذا الشعار، تضيف السيدة الخمليشي، تمثل في الإرشادات المستمرة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للاتحاد بتوجيه خدماته وأنشطته لمساعدة المرأة المغربية على التمتع بكامل حقوقها المادية والمعنوية.
وأشارت إلى أن الاتحاد راكم، منذ نشأته ، تجارب مفيدة سواء بالنسبة لمحو الأمية بين النساء أو بالنسبة لعلاج الهشاشة الاقتصادية، وتمكين المرأة المغربية من حقوقها في مختلف مجالات الحياة.
وأكدت أن الاتحاد يتعهد بالتعاون مع أجهزة الجهوية المتقدمة ذات الصلة في كل ما يساعد على تحسين وضعية المرأة المغربية معرفيا واقتصاديا، وعلى إعدادها وتأهيلها للممارسة الفعلية لحقوقها مع الأداء الواعي لالتزاماتها، متمتعة بكل مؤهلات المواطنة الفاعلة في الحياة العامة للمجتمع.
وبهذه المناسبة، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم مراسم التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة وقعها الاتحاد الوطني لنساء المغرب من جهة مع عدد من الشركاء.
ويتعلق الأمر باتفاقية للشراكة والتعاون مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتسعى الاتفاقية التي وقعتها السيدتان ربيعة المريني الرئيسة المنتدبة للاتحاد وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى إرساء أسس التعاون بين الطرفين من أجل إدماج المرأة في الحياة العملية بواسطة تنمية مهاراتها وتشجيعا على تأسيس أو الانخراط في تعاونيات الصناعة التقليدية.
أما الاتفاقية الثانية، الموقعة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، والتي وقعها السيد عبد الرحيم القدميري المدير العام للوكالة والسيدة ربيعة المريني ، فتنص على خلق إطار عمل مشترك لتحقيق المشاريع الخاصة بالأنشطة الدولية التي يقوم بها الاتحاد.
وبخصوص الاتفاقية الثالثة، مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، فوقعها السيد عبد القادر الروكاني مدير المركز والسيدة ربيعة المريني، وتروم تكوين وتدريب متدرجات مركز للا مريم للتكوين بالتدرج المهني في شعبة ممرضة مساعدة.
وتهم الاتفاقية الرابعة، التي وقعها كل من السيدة ربيعة المريني ورئيس مجلس الإدارة الجماعية ل “البريد بنك” السيد نجم الدين رضوان، دعم المشاريع التنموية التي يقوم بها الاتحاد الوطني لنساء المغرب لصالح المرأة القروية، ومساعدة النساء القرويات الحاملات للمشاريع المدرة للدخل.
وفي ما يتعلق بالاتفاقية الخامسة، الموقعة مع “بريد المغرب” ، فتهدف إلى إصدار طابع بريدي يجسد ثقافة اللا عنف تجاه النساء، يحمل صورة لوحة فنية للفنان المغربي عبد الرحمان وردان سبق أن أهداها للاتحاد بمناسبة إحياء الاتحاد لذكرى 8 مارس في السنة الماضية حول “ثقافة اللا عنف: نظرة استشرافية”.
وستمكن هذه الاتفاقية التي وقعها السيد أمين بن جلون التويمي المدير العام ل “بريد المغرب” والسيدة ربيعة المريني، من استفادة المشاريع المدرة للدخل التابعة للاتحاد الوطني لنساء المغرب من خدمات التجارة الإلكترونية عبر الانترنت.
المصدر : مدي1تفي.كوم وومع

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...