الرئيسية / اخبار جهوية / تازة .. لقاء هام حول إلتزامات الأجير والمشغل بين الشريعة الإسلامية والتشريع المغربي عبدالحق خرباش.. 22.05.2023

تازة .. لقاء هام حول إلتزامات الأجير والمشغل بين الشريعة الإسلامية والتشريع المغربي عبدالحق خرباش.. 22.05.2023

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. 22.05.2023
كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET

 

نظم المجلس العلمي الأعلى الأمانة العامة ، تحت إشراف المجلس العلمي المحلي بمدينة تازة ، وفي إطار أنشطته الدينية والعلمية والثقافية والإجتماعية وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ، ندوة تحت عنوان إلتزامات الأجير والمشغل بين الشريعة الإسلامية والتشريع المغربي ، اليوم 22.05.2023 على الساعة العاشرة والنصف صباحا ، بقاعة الندوات والمحاضرات بمقر المجلس .
في السياق المتصل ، أطر الندوة كل من الدكتور أحمد الجناتي رئيس المجلس العلمي المحلي بتازة ، الأستاذ حسن بوزمان المدير الإقليمي لوزارة الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ، ياسين الشارف مفتش الشغل ، إستهدفت الندوة المرشدين والمرشدات ، مما جاء في المداخلات حول اللقاء أن المجلس العلمي يأخذ على عاتقه تبليغ الدين في كل مناحي الحياة وجعل هذا اللقاء يتمحور حول الشغل يندرج كذلك في الحقوق المنصوص عليها في الفقه المالكي ؛ وسيعقد كذلك لقاءات في المناطق النائية بإقليم تازة .

 

جاء على لسان المختصين ، أن إبرام عقد الشغل موجود ولو شفهي ، أيضا في التجارة والصناعة والعمل بالخارج والأجانب .. يكتب العقد ، والمقاولة فوق 10 أجراء تتطلب نظام داخلي طبقا لمدونة الشغل ، كما يحق أيضا للأجراء تنظيم إنتخابات طبقا لما هو منصوص عليه في قانون مدونة الشغل .
كما تطرق اللقاء إلى العلاقة بين المشغل والأجير ، شروط الإجازة ، مدونة الشغل ، الكفالة ، دورية الأجرة ..، إنهاء عقد الشغل ، الإلتزامات المشتركة ، النشاط الموسمي ، إلتزامات المشغل .، الإخلال بالعقد ، الأسبقية في التشغيل . ، الأمانة بين المشغل والأجير .، أداء الأجرة في وقتها ، وعقد الشغل يعرف الإتفاق بين الأطراف .
عموما ، مر اللقاء في جو مسئول يطبعه الإنصات لما جاد به المتدخلون في القاعة ، وشهد تدخلات في الموضوع من قبل الحضور .

 

 

اللقاء إفتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم وأختتم بالدعاء للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله .

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...