الرئيسية / اخبار جهوية / مشروع قيسارية الطرافيين بتازة العليا يستدعي تدخل عاجل بتازة عبدالحق خرباش..12.12.2021

مشروع قيسارية الطرافيين بتازة العليا يستدعي تدخل عاجل بتازة عبدالحق خرباش..12.12.2021

image_pdfimage_print
print
مشروع قيسارية الطرافيين بتازة العليا يستدعي تدخل عاجل بتازة

ثم الشروع في إنجاز مشروع قيسارية الطرافيين بتازة العليا ، وقبل الشروع فيه ، جمعت الإتفاقية ، كل من المجلس الإقليمي السابق لتازة ، جماعة تازة في شخص مجلسها السابق ، وزارة الشؤون الإسلامية نظارة أوقاف إقليمي تازة جرسيف ، الجمعية المهنية للطرافين بتازة العليا .
الإتفاق شمل تهيئة الفضاء المؤقت الذي إحتضن الحرفيين خلال مرحلة الإنجاز بعقار تابع للجماعة الحضرية لتازة الجديدة وكذلك كان .
مر على الإتفاقين ، أكثرمن 12 شهر ، وإجمالي المشروع 7.000.000.00 درهم ، المشروع كلفت به وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، يحتوي على 80 محلا حرفيا، مرافق صحية ، محل تقني ، محل الحراسة ، بالنسبة للطابق الأرضي .
بداخل المشروع ، الطابق الأول ، 39 محلا حرفيا، قاعة للصلاة ، مقهى ، مرافق صحية .
في السياق المتصل ، المدة الزمنية للمشروع حددت في 12 شهرا ، إبتداء من بداية الأشغال ، وإلتزمت النظارة بتخصيص العقار ذي الرسم العقاري عدد 21/10731 ، مساحته 1359 متر مربع لاحتضان المشروع ، وتحملت النظارة المسؤولية في إقامة المشروع ، وتتولى الإشراف على إنجازه بتعاون مع الجهات المعنية في جميع مراحله إلى حين إخراجه إلى حيز الوجود .
إلتزمت الجماعة الحضرية ، بتخصيص عقار المستودع بتازا العليا لفائدة الحرفيين مؤقتا ، إلى حين نهاية المشروع .
إلتزامات الجمعية ، إفراغ العقار الحبسي ، الذي يحمل رقم للرسم العقاري 21/10731 ، وذلك بمجرد الإنتهاء من الأشغال .
ساهمت في الفضاء المؤقت ، كل من جماعة تازة ، المجلس الإقليمي ، ب 50 بالمائة ، أحدتث لهذا الغرض لجنة التتبع من قبل عامل إقليم تازة ، صودق على كل ما يهم المشروع ، وهو الآن جاهز ، وتأخر ، وثمت إظافة 10 محلات ، حسب الجمعية في المشروع ، مع بعد التغييرات ، مما حدا بالجمعية إشعار عامل إقليم تازة عبر شكاية .
وأعتبرت الجمعية ، الفضاء المنجز من قبل نظارة الأوقاف مهم ، وتتسائل عن مصير فتحه ، وأيضا زيادة 10 محلات ، وما مصير جعل صانعين في محل واحد ؟؟؟ و10 محلات موجودة .
في نفس الإتجاه ، عاينت الجريدة حقيقة نيوز .نت ، اليوم 12.12.2021 ، المشروع بتازا العليا ، ووقفت أمام بنايته الجديدة ، ولاحظت إزالة لوحة المشروع ، وعند إستفسارنا للأمر ، وجدناها في الجهة اليمنى من مدخله ، مقلوبة ومحاط بها بعض الآليات المتلاشية ؟؟؟؟؟
المشروع لم يحترم دفتر التحمل ، والإتفاقية معا ، مما زاد في محنة الحرفيين بحكم إبعادهم للعقار المؤقت بالمستودع بتازا العليا ، وحسب تصريح نائب الجمعية والحرفيين ، أن الوضع الإجتماعي لهاته الفئة أصبح يتطلب تدخل عاجل لعامل إقليم تازة بحكم إشرافه المباشر على تتبع أشغاله ، وكذلك الحسم في الإتفاقية الموقعة بين الشركاء ، وفتح تحقيق في إظافة 10 محلات ، حسب تصريح الجمعية ، وكذلك التغيير الذي وقع في المشروع ، وحل مشكلة إدماج شخصين في محل واحد ؟؟؟
في الأخير ، فئة الصناع التقليديون ، فئة يعتز بها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، وكانت فرحة عارمة لهذا المشروع ، بقي فتحه في أسرع وقت لاستعادة الرواج للحرفيين داخل مكانهم الأول .

 

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...