أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / “ميثاق” الحسين حنين يمثل المغرب في مهرجاني “أنجليكا” الأمريكي و”أكرا” الغاني

“ميثاق” الحسين حنين يمثل المغرب في مهرجاني “أنجليكا” الأمريكي و”أكرا” الغاني

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. 15.06.2023
كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة حقيقة نيوز.نت

 

“ميثاق” الحسين حنين يمثل المغرب في مهرجاني “أنجليكا” الأمريكي و”أكرا” الغاني

اختير حديثا فيلم “ميثاق” لمخرجه المغربي الحسين حنين، للمشاركة في المسابقة الرسمية في مهرجانين دوليين بارزين، ضمن كوكبة من المخرجين المتألقين، والأفلام الجديدة، تمثل عددا من البلدان والقارات، ليوقع على حضور دولي وازن وتمثيل مشرف للمغرب.

ويتعلق الأمر، بمشاركة “ميثاق” في النسخة الخامسة عشر لمهرجان “أنجليكا” السينمائي الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، والمزمع تنظيمها من 3 إلى 13 غشت 2023.

ويهدف هذا المهرجان الدولي، الذي يلتقي فيه صناع السينما من بلدان واتجاهات سينمائية عديدة، إلى دعم المخرجين المستقلين، وتبادل الأفكار بين المخرجين في العالم، فضلا عن تعزيز اكتشاف مستقبل المواهب في صناعة السينما المستقلة، وتشجيع فرص الدعم، وتتويج المخرجين المتألقين.

اما المشاركة الثانية، لفيلم “ميثاق” ستكون ضمن فعاليات الدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما المستقبلة بالعاصمة “أكرا” الغانية، والتي ستقام من 31 يوليوز إلى 5 غشت 2023.

وعلى صعيد متصل، يدخل فيلم الحسين حنين، الناطق بالأمازيغية، غمار المنافسة على إحدى جوائز الدورة السابعة لمهرجان “دياسبورا” السينمائي الإفريقي بمدينة فلورانسا الايطالية، وهو المغربي الوحيد ضمن مشاركات تنتمي إلى 40 دولة، حيث ستقام من 28 يونيو إلى فاتح يوليوز 2023.

ويطرح الحسين حنين، برؤية إخراجية غاية في التشويق والشاعرية، موضوعا اجتماعيا مهما، انطلاقا من إحدى قرى قبيلة “سغروشن” إقليم تازة، تمتزج فيه قيم الهوية باللغة الأمازيغية، فضلا عن علاقة المرأة بزوجها في حالة الطلاق، وروح العلاقة الأسرية والتعامل مع المرأة، في ظل سلوكيات التزمت والتعصب الديني.

ومنذ إنتاجه، وقع “ميثاق” على مشاركات دولية مشرفة وكبيرة، وتوج بعدة جوائز كبرى أبرزها، تتويجه بجائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي للدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية، كما توج مؤخرا بجائزة أفضل دراما دولية، في النسخة السابعة من مهرجان الفيلم البديل “الترناتيف فيلم فيستيفال” بمدينة تورونتو الكندية، وبعدة جوائز رفيعة وطنية وولية اخرى، في كل من فرنسا واسبانيا ولبنان والهند وبلجيكا وغيرها.

 

شاهد أيضاً

الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الجائزة الكبرى للقفز على الحواجز عبدالحق خرباش..28.04.2024..

عبدالحق خرباش..28.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET ترأس ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يوم ...