الرئيسية / اخبار جهوية / نسجام هذه المرة السلطة الإقليمية بمعية مكونات المجلس معارضة وأغلبية وجد آذانا صاغية من أهم الوزارات

نسجام هذه المرة السلطة الإقليمية بمعية مكونات المجلس معارضة وأغلبية وجد آذانا صاغية من أهم الوزارات

image_pdfimage_print
print
4
عبدالحق خرباش .. 22.11.2023
كاتب صحفي ومدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET
 
جلب المجلس الترابي لتازة المدينة ، في سابقة من نوعها وعبر تاريخ المجالس السابقة 45 مليار ، وبفعل إنسجام هذه المرة السلطة الإقليمية بمعية مكونات المجلس معارضة وأغلبية وجد آذانا صاغية من أهم الوزارات بالحكومة المغربية ، وذلك بالتوقيع على إتفاقيات همت إنحاز برنامج التنمية الحضرية وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة تتزة 2023-2026 ، ووصل المبلغ إلى 450 مليون درهم .
الوزارات التي ساهمت هي ، وزارة السكنى وسياسة المدينة بالمغرب والتي ترأسها فاطمة المنصوري ، السيد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ، وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي ، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ، المديرية العامة للوكالة الوطنية للتعمير ، المديرالعام لشركة العمران فاس مكناس ، رئيس مجلس جماعة تازة ، تأشيرة عامل إقليم تازة ، هؤلاء كلهم موقعون على وثيقة تهم المشاريع والمساهمات المادية .
في السياق المتصل ، المشاريع ستهم البنية التحتية للمدينة ، الشوارع والطرقات ، المدينة العتيقة ، إعادة هيكلة الملعب البلدي .. ، وكل ما يهم التوقيع .
حضر الدورة الإستثنائية ، السيد قائد المقاطعة الخامسة عن سلطة الوصاية ، ورؤساء بعض الأقسام الخارجية ، ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم ، غياثة الشرقية ، غياثة الغربية ، باب بودير لمناقشة نقطة تهم مطرح النفايات بصف لوزة فيما يخص إفراغ المخلفات المنزلية ، أيضا حضر المدير العام الجديد للمجلس الترابي بتازة .
فيما يخص المنازعات ، سجل لدى المحاكم بالمغرب عدد من الملفات وصلت إلى 10 دعاوي ، إبتدائيا ، إستئنافيا ، النقض.
بعد الدراسة والمناقشة ، ثم المصادقة على النقط المدرجة في جدول الأعمال ليوم 22.11.2023 ، إعادة الدراسة والمصادقة على إتفاقية شراكة لتمويل وإنحاز برنامج التنمية الحضرية وتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة تتزة 2023-2026 على ضوء ملاحظات بعض الشركاء.
– الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة تازة وشركة العمران من أجل إنجاز العمليات المنصوص عليها في تمويل وإنجاز برنامج التنمية الحضريةزوتأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة تازة 2023-2026.
– الدراسة والمصادقة على اقتناء القطعة الأرضية التابعة للرسم العقاري عدد 21/1098 في ملكية السيدة حادة زولاتي ومن معها مساحتها تقريبا 373م 2 بالتراضي الواقعة بعرض طريق التهيئة رقم 298بحي الربايز وفق مقتضيات المادتين 37و 38 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير وكذا الموافقة على الثمن المحدد من لدن اللجنة المكلفة بالخبرة الإدارية بتاريخ 19 اكتوبر 2023.
– الدراسة والمصادقة على اقتناء القطعة الأرضية التابعة للملك المسمى جنان النوالي في ملكية ورثة مرزوق وورثة الجريري وورثة لطيفة النوالي والتهامي النوالي مساحتها 3163م2 بالتراضي الواقعة بعرض طريق التهيئة رقم 298 بحي الربايز وفق مقتضيات المادتين 37و 38 من القانون التنظيمي رقم 12.90 المتعلق بالتعمير وكذا الموافقة على الثمن المحدد من لدن اللجنة المكلفة بالخبرة الإدارية بتاريخ 19 اكتوبر 2023.
– الدراسة والمصادقة على تعديل إتفاقية شراكة يؤذن بموجبها للجماعات المجاورة لجماعة تازة بطرح نفاياتها بمكب النفايات التابع لمركز طمر النفايات المنزلية والمماثلة لها والكائن بالمحل المدعو “ صف اللوزة” بمكناسة الشرقية.
– الدراسة والمصادقة على برنامج عمل الانفتاح الخاص بالجماعة 2024-2025.
– اعادة الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية 2024 بناء على ملاحظات السيد عامل اقليم تازة
في نهاية المناقشة ، تليت برقية الولاء المرفوعة لجلالة الملك حفظه الله ونصره من قبل المجلس الترابي لتازة الذي يرأسه عبدالواحد المسعودي .

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...