الرئيسية / اخبار جهوية / تقرير عن حلقة حول ملتقى إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي

تقرير عن حلقة حول ملتقى إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش.. 20.08.2024 / حقيقة نيوز.نت
كاتب إعلامي مدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET

 

 

نظم من قبل الجمعية العربية للعلاقات العامة (APRO)” وتحت رعاية “العالمية المتحدة لتكنولوجيا المعلومات United Universal for Information Technology” ، ملتقى إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي ، اليوم 20.08.2024 على الساعة 2:00 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة 12:00 ظهراً بتوقيت غرينتش .
ملتقى إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي أطره ذ أحمد علي ، وتلقيت دعوة للمشاركة من طرف الجمعية العربية للعلاقات العامة (APRO ، بصفتي منتميا إليها ، التخصص الإعلام والصحافة معتمد .
تناول ذ أحمد علي في الحلقة محاور عدة في إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي وأعطى أمثلة حية في الموضوع ، ومن بين ما جاء في الحلقة أن مقال صحفي يمكنه تدمير مؤسسات وأفراد وحكومات ودول إذا كان كاذبا ، وهنا إستعان صاحب مؤسسة منافسة بصحفي مخضرم لكتابة مقال تحت عنوان .. وفاة طفل بسبب اللحوم المعلبة في المشافي .. ، وأجرى الصحفي لقاء مع الطبيب ، وتبين في الأخير أن الحالة تسمم غذائي وليس أكل بسبب أكل اللحوم المعلبة ، هنا ذكر إسم المعمل ، مما جعل المعمل يتوقف عن العمل والإنتاج وأغلق ، كل هذا وقع بفعل التحامل على المعمل بفعل المنافس والصحفي كاتب المقال الذي وصف الأمر بوجود ديدان وتعفن وأيضا وفاة طفل .
وبين ذ أحمد علي ، أن السمعة وخلق محتوى جيد مطلوبان ، إدارة الأزمات على الانترنت الافتراضي ، هناك محتوى لخلق أزمة ، أيضا محتوى جيد ، و المعلومة الصحيحة يمكنها أن تلعب المحور الهام في كل ما ينشر ..
قال ذ أحمد علي ، أن الإقناع لخلق أزمة يجب أن يكون المحتوى له أدلة ، وخلق الأزمات يحتاج إلى مواقع وأدوات .. ، ومن بين الأسباب لخلق الأزمات ، التخفي الإلكتروني وهنا يتم اللجوء إلى دول لا توجد فيها قوانين ولها حماية من جهات ..، ويحصل المتخفون على معلومات تقنية يزودون بها ، وفيما يخص التشويه الإلكتروني يستخدم في الأمر أشخاص ويمولون ..

ألح ذ أحمد علي على إستعمال معايير دولية لتخزين البيانات ، وبفعل نشر الخصوصية والبيانات تخلق أزمة للأشخاص والدول والشركات والمؤسسات في أبسط المواضيع .
بالنسبة للحكومات يجب أن يكون لديها شبكات داخلية عكس الشبكات العامة بفعل خصوصية البيانات ويمكن أن يخلق أزمة وهنا ينصح ذ بتخزين محلي .
بالنسبة للأخبار المضللة يجب البحث عن عناوين مصدرها ثم الإتصال ، وإذا بقي الخبر يجب البحث عن الحاضن ، وغالبا ما يتم الإستجابة للحكومات ، ويبق الذهاب للقضاء هو الأخير .
الأزمة بدأت سنة 2019 مع كورونا ، أزمات على الشبكة ، الحكومة الإلكترونية ، رقمنة الإدارة ، الإختراق ، الخصوصية .. هنا يجب التخطيط الجيد لإدارة الأزمة والتخطيط لعدم حدوثها حسب ذ أحمد علي من المملكة المتحدة .
تطرق أيضا للسمعة وقال 20 سنة لبناء سمعة ويمكن هدمها في 5 دقائق .. ، يجب توفر إدارة الأزمة ، فريق إدارة الأزمة ، مدرب للتعامل ، فريق تقني .

عوامل يجب الحسم فيها ، التعليقات السلبية ، التخفي الإلكتروني ، الفديوهات المضللة .

 

شاهد أيضاً

ولي العهد الأمير مولاي الحسن في حفل إستقبال ينظم على شرف الأطفال المقدسيين

عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز.نت / 24.08.2024 كاتب إعلامي مدير النشر للجريدة HAKIKANEWS.NET بأمر من صاحب ...