الرئيسية / الواجهة / فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الاقليمي للاندية البيئية taza

فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الاقليمي للاندية البيئية taza

image_pdfimage_print
print
hakikanews.net

في اطار فعاليات النسخة الخامسة للمنتدى الاقليمي للاندية البيئية احتضنت قاعة الندوات بالمديرية الإقليمية بتازة، اشغال الندوة العلمية حول البيئة
سير اطوارها الأستاذ محمد بوطيب مدير مدرسة الأرز المختلطة وشارك فيها أساتذة باحثون من الكلية المتعددة التخصصات بتازة وفعاليات جمعوية بالإقليم بالإضافة إلى رئيس المجلس العلمي و ممثل المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.
في الكلمة الافتتاحية اعتبر المدير الإقليمي الإقبال الكثيف على الندوة وعلى فعاليات الدورة الخامسة دعما قويا للمنتدى وحافزا على الارتقاء به إلى المستوى الوطني في أفق سنة 2020 بعدما تم هذه السنة تدشين البعد الجهوي من خلال مشاركة المديريات الاقليمية التابعة للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تازة الحسيمة تاونات مؤكدا ان المديرية والإقليم يتوفران على المقومات التدبيرية والفنية اللازمة لتحقيق ذلك.
بعد ذلك قدم ممثل المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العزيز الرحموني عرضا حول أدوار و أنشطة المديرية الجهوية المتعلقة بالمحافظة على البيئة في اطار الشراكة مع قطاع التربية الوطنية ثم مداخلة للسيد عبد العالي شبعان الذى قدم تجربة المجتمع المدني في المحافضة على البيئة.
وفي مجالةالابحاث العلمية البيئية قدمت الأستاذة الدكتورة فاطمة لمشورى (مديرة مختبر للأبحاث العلمية بالكلية المتعددة التخصصات بتازة) عرضاً حول مجالات البحث التي يشتغل عليها المختبر الذي تشرف عليه مركزة على الأبحاث التي تهم تثمين الموارد الطبيعية لمنطقة تازة سيما منها المتعلقة باستعمالات الأعشاب الطبية المحلية. وفي نفس السياق قدم اللأستاذ الدكتور حميد توفيق (مدير مجموعة الأبحاث MMIM بالكلية المتعددة التخصصات بتازة) عرضاً  حول الأبحاث المرتبط بالبيئة التي يشتغل فريقه عليها مع بيان تطبيقاتها و فوائدها على الإقتصاد الوطني .
و اختتمت العروض بعرض للسيد رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة تازة الذي أكد على أهمية البيئة في المنظومة الدينية و حرص السلطات الوصية على المجال الديني على ترسيخ الثقافة البيئية كاعتقاد وممارسة.
وقد شكلت المناقشة العامة فضاء للتفاعل مع أهم الإشكالات والتحديات البيئية التي طرحها الحاضرون خاصة فئة الطلبة والتلاميذ من مختلف الزوايا.
و اختتمت الندوة بكلمة شكر قدمها السيد المدير الإقليمي على من خلالها عن شكره لجميع المشاركين و الحاضرين وتم بالمناسبة أخذ صورة جماعية لتأريخ هذه المحطة التربوية الهامة في عمر المنتدى الإقليمي للأندية البيئية بتازة.

شاهد أيضاً

الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتيفلت

عبدالحق خرباش..29.04.2024.. إعلامي و كاتب ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET حقيقة نيوز.نت كلمة السيد محمد صالح التامك، ...