الرئيسية / المجتمع المدني / إحدى أشهر الهيلولات في شمال إفريقيا

إحدى أشهر الهيلولات في شمال إفريقيا

image_pdfimage_print
print
عبدالحق خرباش..19.09.2022

مدير النشر..

هيلولة هي ذكرى وفاة الحاخام حاييم بينتو. يتم إحياءها في مدينة الصويرة بالمغرب، و هي إحدى أشهر الهيلولات في شمال إفريقيا. كل سنة، يحج أكثر من 2000 يهودي إلى مدينة الصويرة للمشاركة في هذا الاحتفال الديني الذي يمتد طيلة أربعة أيام، تخليدا لذكرى الحاخام.
استقبلت مدينة الصويرة، منذ مساء الخميس الماضي، رقما قياسيل في عدد الوافدين عليها للاحتفال بهيلولة الحاخام “حاييم بينتو”. إذ وصل الرقم إلى 2000 وافد من الطائفة اليهودية من جميع بقاع العالم، وذلك من أجل المشاركة في موسم “هيلولة” للحاخام القديس حاييم بينتو، ويمتد طيلة أربعة أيام.

وشكل هذا الموسم الديني فرصة لعقد اجتماع روحي في جو ودي مليء بالدفء بين أعضاء الجالية اليهودية المغربية من أجل الاحتفال بهذا الحدث الكبير في أجواء مطبوعة بالود والتآخي.
هيلولة ربي حاييم بينتو هي ذكرى وفاة الحاخام حاييم بينتو، ويتم إحياءها في مدينة الصويرة، وتعبر إحدى أشهر الهيلولات في شمال إفريقيا. وينحدر ربي حاييم بينتو من عائلة متدينة من يهود السفارديم، وقد كان هو الحاخام الأكبر لمدينة الصويرة.وتم تنظيم حفل ديني بمقبرة الحاخام حايم بينتو، حضره، على الخصوص، عامل الإقليم، عادل المالكي، وممثلو السلطات المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبون محليون، إضافة إلى شخصيات أخرى، حيث “رفعت أكف الضراعة بالدعاء إلى الله عز وجل بأن يحفظ الملك محمد السادس، وينعم عليه بالصحة والسعادة وطول العمر، وأن يكلل بالنجاح الأعمال التي يقوم بها لما فيه صالح الأمة”.

وأشاد الحاخام دافيد بينتو، الذي كان يتحدث أيضا بالمناسبة، بالاستقبال الحار الذي تم تخصيصه لأفراد الطائفة اليهودية المغربية، مؤكدا أن “كل واحد منا هنا هو سفير للمغرب عبر العالم”.

 

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...