الرئيسية / اخبار جهوية / تازة ..المجلس الإداري للوكالة الحضرية يتوج بالتوقيع على عدة إتفاقيات شراكة لاستهداف الجماعات

تازة ..المجلس الإداري للوكالة الحضرية يتوج بالتوقيع على عدة إتفاقيات شراكة لاستهداف الجماعات

image_pdfimage_print
print
تازة ..المجلس الإداري للوكالة الحضرية يتوج بالتوقيع على عدة إتفاقيات شراكة لاستهداف الجماعات

 

شهدت عمالة إقليم تازة ، صباح اليوم 24.04.2019 ، على الساعة التاسعة والنصف إجتماعا للمجلس الإداري للوكالة الحضرية في دورته 17، هم الإجتماع عمالة إقليم تازة ، عمالة إقليم تاونات .
حضره السيدان عامل إقليم تازة ، عامل إقليم تاونات ، مدير الوكالة الحضرية ، السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تازة ، مدير الشؤون الداخلية ، باشا المدينة ، رؤساء المصالح الوزارية ، أطر الوكالة ، رؤساء الأقسام بالعمالة ، بالإظافة الى وفد السيد الوزير .
جاء في مداخلة وزيرإعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة ، جملة من البنوذ للإشتغال ، منها التوجه العام حول القرية ، وقال في هذا الصدد بأن هناك تبسيط للمساطر ومساعدة الساكنة ، بحكم الهشاشة العائلية والتحول العائلي للأسرة في ما يخص السكن ، وحث على المقاربة الإستباقية للحد من البناء العشوائي ودور الصفيح ، وخلق إستثمار حقيقي مبني على إحترام القانون والعمل به .
وفي ظل سياسة القرب والعمل الميداني المبني على التشخيص لمشاكل إقليم تازة ، قال مصطفى المعزة عامل عمالة إقليم تازة ، لا يمكننا إلا أن نفتخر بأطر الوكالة الحضرية بتإزة فرد فرد ، لما يتمتعون به من مهنية عالية وإستقامة وإلتزام وإحترام للقانون .
كما تعترض الوكالة الحضرية بإقليم تازة مجموعة من الإكراهات منها المادية للرفع من إستهداف الجماعات الفقيرة بالإقليم لمساعدتهم .؛ وتنتظر الجماعات تحديات كبرى لتأهيل العقارات ، وصيانة الواد الحار وخلق سكن لائق للمواطن.
وخلص مصطفى المعزة الى أهمية التعمير في الرفع من الإقتصاد الوطني ، ولايتأتى ذلك إلا بالإحترام التام للضوابط القانون ، عوض إهمال القانون عمدا من قبل بعض المنعشين ، والقيام ببناء فيلات ومدارس وبنايات خاصة دون رخصة ، وهنا لابد من إعمال القانون وبالقوة المطلوبة في ظل دولة المؤسسات حتى لا تشيع الفوضى والتسيب وتشجيع الريع والتكالب على المؤسسات الضريبية والجبائية مما ينغس وينكس التنمية الإقتصادية ويقلص من مداخيل الدولة ويتم تشويه العمران وتغيير التصاميم وغيرها وهذا ليس هو الإستثمار الذي ناشد جلالة الملك محمد السادس به المؤسسات الدستورية ، بل ناشد الجميع حفظه الله بالعمل بالقانون وخاصة في ميدان التعمير والبناء .
وهناك أيضا إشكالية في عنوان إعادة الهيكلة لبعض الدواوير ، يجب أن لا يستغل أحد هذا العنوان ، هناك دواوير غير مهيكلة وأمامها تجزئات كبرى للمنعشين الكبار ، يجب أن نعنى بالدواوير الموجودة التي تفتقر الى مقومات السكن وموجودة منذ سنين عوض التملص منهم وإقحام عقارات فلاحية شاسعة بالوسط الحضري تابعة للكباروهي عارية .*فرق ما بين دور لا تتوفر على الماء ولا كهرباء … والتجزئات *
وعلى هامش المجلس الإداري الذي تطرق الى المصادقة على التقريرين المالي والأدبي وبرنامج عمل الوكالة ، ثمت المصادقة أيضا على توصية تهم التعمير ، وأيضا حسابات الوكالة الحضرية تازة تاونات برسم 2018.
وهناك إنجازات حققتها الوكالة منها، تقسيم العقارات ، الشباك الوحيد ، 6 لجن إقليمية للتعمير بكل من إقليمي تازة وتاونات ، إنجاح ورش الإدارة الإلكترونية ، التدبير الامادي لدراسة الملفات المتعلقة بالتعمير بمدينة تازة ؛ دراسة 3500ملفا في إطار المنظومة الرقمية ، نسبة القبول 90 بالمائة .كما حضيت المؤسسة على جائزة الإمتياز الإفريقي للمرفق العمومي صنف المنهجية .
وتكميلا لورش التأهيل الحضري الذي تشرف عليه وزارة إعداد التراب الوطني ، ثم إعداد برنامج تكميلي من أجل إتمام الأشغال المبرمجة مع عدد من الجماعات بإقليم تازة ، كلف غلافا مالي قدره 28.84 مليون د ، مولته الوزارة *صندوق التضامن للسكنى والإندماج الحضري * فيما مولت الجماعات 6.59 مليون د .
الجماعات المستهدفة ، بوشفاعة 6.47 م د ، سيدي علي بورقبة 1.27 م د ، بني فراسن 3.85 مد ، تيناست 2.00 مد ، أمسيلة 4.50 م د ، بورد 2.68 م د ، تيزي وسلي 3.80 م د ، مكناسة الغربية 4.27 م د .
حضيت هاته الشراكات بتوقيع السيد الوزير وعامل عمالة إقليم تازة ورؤساء الجماعات ، فيما ثم توقيع إتفاقيات أخرى داخل القاعة الكبرى للعمالة .
ختم اللقاء ب برقية رفعت من قبل مدير الوكالة الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس حفظه الله .
عبدالحق خرباش.. 24.04.2019
س..06.05.. حقيقة نيوز

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...