الرئيسية / اخبار جهوية / سابقة بإقليم تازة .. تهم الضربات الإستباقية قبل نزول الثلوج بالمرتفعات والأمطار القوية

سابقة بإقليم تازة .. تهم الضربات الإستباقية قبل نزول الثلوج بالمرتفعات والأمطار القوية

image_pdfimage_print
print

سابقة بإقليم تازة .. تهم الضربات الإستباقية قبل نزول الثلوج بالمرتفعات والأمطار القوية
عمالة إقليم تازة .. عبدالحق خرباش
شهدت عمالة إقليم تازة ، منتصف اليوم ، 11.10.2018 ، لقاء في غاية من الأهمية ، ويتعلق الأمر بالجماعات القروية الواقعة في علو يتجاوز 1500 م بالإقليم ، تازرين، بويبلان ، تايناست .مغراوة ، باب بودير ، تامطرشت ، تيزي وسلي ، ضمن عدد الجماعات القروية البالغة 34 ، ويوجد بإقليم تازة 5 دوائر و 4 بلديات و 4 جماعات حضرية ، تحت مساحة إجمالية 6097 كلم مربع .
وتكمل أهمية اللقاء ، في الإستعداد القبلي لموجة البرد القارس ، وفك العزلة ، وذلك بتنظيم قوافل طبية متنوعة التخصصات ، مع الفحص وتوزيع الدواء بالمجان ، وتشتمل العملية أيضا على توزيع حصص غدائية وأفرشة ، وستسبق العملية دعاية تحسيسية من الآن ، تهم النساء الحوامل ، وكبار السن ، للتوجه الى المدينة قبل هبوط الثلوج بالمناطق المعنية ، وفي هذا الصدد أيضا سيسمح للساكنة التزود بحطب التدفئة .
جند لذلك عامل إقليم تازة ، كل المصالح بدون إستثناء ، منها المعنية مباشرة ، المديرية الإقليمية للتجهيز ، المجلس الإقليمي لإقليم تازة ، جمعية التظامن ، الجمعية الإقليمية للتنمية ، الصحة ، التعاون الوطني ، الأرصاد الجوية ، الدرك الملكي ، مكتب الماء والكهرباء ، إتصالات المغرب ، الجمارك ، الجماعات القروية ، المياه والغابات ، الفلاحة ، مديرية الحبوب ، مصالح عمالة إقليم تازة .
البرنامج العملي هذا ، سيشرك فيه لأول مرة أعيان المدينة بالإظافة للخواص ، وسيدخل حيز التنفيد من اليوم .
كذلك سيكون من واجبات وزارة التجهيز توفير الآليات مع الآليات الموجودة بالإقليم ، وتماشيا مع سياسة قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ، ستكون الآليات بعين المكان قبل موسم نزول الثلوج بالمرتفعات لتجسيد القرب مع ساكنة الجبال وفك العزلة عنهم للقطع مع التراخي في المهام وليفرط يتحمل المسؤولية .H٩٨٧٦
في السياق الصحيح والجاد ، طلب عامل إقليم تازة ، إستعمال لغة التواصل المباشرة ، وأخذ أرقام كل المصالح والقطاعات الوزارية بالإقليم .
هنا ومن الآن ، كلام مصطفى المعزة عامل إقليم تازة ، لا مجال للغة الخشب ، ولا مجال للحدود في خدمة المواطن بين الإدارات وخصوصا في تقديم يد العون لهم وفك العزلة عنهم تماشيا مع تعليمات جلالة الملك لخدمة رعاياه الأوفياء .
وأوصى عامل إقليم تازة ، رؤساء الجماعات بالمساهمة الإيجابية في الكوارث ، وتسائل لماذا لا تقتني الجماعات المعنية ، رافعات الثلوج وآليات أخرى تكون رهن ساكنة الجبال لفك العزلة عنهم .
وفي هذا الصدد ، يعتبر المجلس الأعلى للحسابات ، إدارة مواطنة ، يساهم في التنمية ، وليس كما يشاع آلة عقابية يزج بالناس في السجون ، إذا أنفقت الأموال في سبيل المصلحة وفي ظروف إستثنائية معللة لا أظن المجلس سيتفاعل بنظرة سلبية لكل الإدارات العمومية ، منها المنتخبة أو التي تخضع للرقابة .
كذلك ، على المواطنين ، التفاعل مع النشرات الجوية الإندارية لما يحدث على مدار يومي ، بحكم أصبحت الأسر تملك وسائل التكلونوجيا في بيوتها .
كل المصالح تجندت من الآن للعمل ، يبق على إدارك الجمارك وباقي الوزارات المساهمة في الأغطية الجديدة والمواد الغدائية والمؤن والدواء وتكثيف الضربات الإستباقية للحد من وقوع الإنزلاقات هنا وهناك وتستغل ضد المملكة المغربية الشريفة في الإتجاه العدمي والتيئيسي والتبخيس .
كانت تلكم أهم النقاط ، همت القوافل ، وإزاحة الثلوج في الإستعداد القبلي بتعليمات من عامل إقليم تازة ، وبحضور رؤساء المصالح العسكرية ، الحامية العسكرية بإقليم تازة ، القيادة الجهوية للدرك الملكي ، القيادة الإقليمية للقوات المساعدة ، القيادة الإقليمية للوقاية المدنية ، رؤساء الدوائر ، رؤساء المصالح الخارجية ، والقطاعات الوزارية ، رؤساء الجماعات المعنية بموجة البرد القارس وتهاطل الثلوج .
بادرة جديدة ستدخل في تاريخ عمالة إقليم تازة ، مشاركة القطاع الخاص والأعيان للرفع من وتيرة التظامن والتآزر بين المغاربة في المحن ، كان مقترحها مصطفى المعزة المعين حديثا بعمالة إقليم تازة بتاريخ 01.09.2018.
في السياق التناغم وجرد الحصيلة السابقة للتدخلات بإقليم تازة في المجال ، قدم رئيس القسم الإقتصادي عرضا شاملا وبالأرقام كان محط إرتياح الساكنة سابقا .

 

hakikanews.net
س.. 09.20

شاهد أيضاً

الرباط “المنتدى الدولي للدول الإفريقية الأطلسية جنوب – جنوب”

عبدالحق خرباش..24.04.2024 كاتب صحفي ومدير النشرللجريدة HAKIKANEWS.NET     انتهت أشغال فعاليات “المنتدى الدولي للدول ...