الرئيسية / اخبار جهوية / منعرجات ستساهم في تجفيف الريع المروع بإقليم تازة

منعرجات ستساهم في تجفيف الريع المروع بإقليم تازة

image_pdfimage_print
print
منعرجات ستساهم في تجفيف الريع المروع بإقليم تازة

 

أشتد الضيق وأحس الرجل الجماعي بإقليم تازة ، بالغبن ، والإستعلاء ، والإحتقار ، والإذلال ، من طرف مستثمرين دخلوا في مجالاتهم طولا وعرضا ، بدعوى تأسيس شركة إقليمية للتنمية ، فاستغل هنا إسم التنمية ، وعوض بعملية إدفع 200 مليون ، و 300 مليون ، وانتظر النوبة ، الشيء الذي دفع ساكنة بورد تنظيم مسيرة الى العمالة للمطالبة بتكملة عمل الشركة الإقليمية للتنمية ، الذي دفع المجلس 300 مليون لرئاسة المجلس الإقليمي ، الذي يرأس عبدالواحد المسعودي الشركة ، وعملت الشركةعلى السطوعلى بناية تابعة للغرفة الفلاحية وجعلها مقر الشركة ، وثم إعطاء بون كوموند لترميمها فاق الخيال ، ولم تسو الوضعية القانونية للمقر …؟
إذن هنا ، يجب أن نربط المسؤولية بالمحاسبة ، كون رئيس المجلس الإقليمي السابق النقيب بلة الذي استطاع ان يسير المجلس بالتجانس والتوافق ترك ميزانية ضخمة وفائض حقيقي .
وثم إخراج كل الأموال في عهد رئاسة المجلس الإقليمي الحالي ، تريد الساكنة معرفة مآلها ، وفي السياق المتصل ، تريد الساكنة معرفة خبايا الآليات التابعة للمجلس الإقليمي ،والشركة الإقليمية .
أموال الدولة المغربية بيد الرئاسة زائد الآليات ، جعلت الرؤساء للجماعات القروية بالإقليم ، يعقدون إجتماعا طارئ بالغرفة الفلاحية ويوقعون كتاب موجه الى عامل إقليم تازة ، والمجلس الجهوي للحسابات ورئاسة جمعية الجماعات بالمغرب ، لجعل النقاط على الحروف حتى لا يسجن الرؤساء بذنب أين هي الأموال …؟
في نفس السياق ، 35 جماعات ترابية كانت تستدعى من أجل تأدية واجبها داخل الجمعية الإقليمية للتنمية ، مع الفارق ، أن الإشتغال إقتصر على 3 جماعات ولم تنهى بها الأشغال ، بل صرح الهيسوفي رشيد رئيس جماعة بني افتح أنه أنفق 43 مليون من مالية الجماعة على الآليات لإنجاز المسالك بالجماعة حتى لا يصطدم مع المواطنين بالدواوير ، وكذا بالنسبة لرئيس جماعة بورد الذي دفع 300 مليون ولم تكمل الأشغال ، مما حدا بالمواطنين تحدي الرئيس وتنظيم مسيرة صوب العمالة .
كل هذا ، جعل جمعية التنمية ، تتحول لإثارة النعرات بين الجماعات وخلقت توترات وإحتجاجات بالإقليم ، بدأ من عمال الشركة الإقليمية وانتهاء بالرؤساء .
الأمر الذي ، جعل رؤساء الجماعات يدعون لجمع إستثنائي في أقرب وقت ، بعدها يطالبون بتأسيس جمعيات محلية بالإقليم تتكون من 7 جماعات مع ممارسات إختصاص موكول لهم بإنجاز وصيانة الطرق والمسالك ، وهنا يجب على وزارة التجهيز المساهمة داخل إختصاصاتها ، لكي لا تترك قضية الطرق مطية للإستغناء الفاحش لا غير للشركات .

في سياق الآخر ، صرح الرؤساء أن الشركة تعاني من تكيف القانون مع قانونها ، مما جعل الدولة لا تصرف الأموال للشركة ، وإذا كان كذلك ، يجب على الشركة إرجاع الأموال للجماعات التي دفعت نصيبها ، وكذلك جعل الآليات الوافرة في خدمة المجلس الإقليمي للجماعات الترابية بالإقليم بالتكافؤ وتحت تصرف عامل إقليم تازة
29.05.2018 عبدالحق خرباش

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...