الرئيسية / اخبار جهوية / فراغ سياسي والدولة في مواجهة مباشرة مع مطالب إجتماعية عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز

فراغ سياسي والدولة في مواجهة مباشرة مع مطالب إجتماعية عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز

image_pdfimage_print
print
فراغ سياسي والدولة في مواجهة مباشرة مع مطالب إجتماعية
عبدالحق خرباش.. حقيقة نيوز
نظمت الكتابة الإقليمية لحزب المؤتمر الإتحادي بإقليم تازة ، لقاءا حزبيا جماهيريا ، بقاعة تابعة للنيابة التعليمية بتازة السفلى ، على الساعة 10.30 ليلا من يوم السبت 25.05.2019 /2019 .
أطر اللقاء ، عبدالسلام لعزيز القيادي بالحزب ، /حول الوضع السياسي الراهن وآفاق الإندماج /.

 

تطرق المحاضر الى الجانب الحقوقي بالمغرب ، وذكربالمحطات التي عرفت إعتقالات كما سماها في ملفات لا تعدوا إجتماعية ، منها منطقة الحسيمة ، وقضية عبدالحق حيسان والصحافيين في قضية ، ملف التقاعد .
وخلص عبدالسلام لعزيز ، الى أن شعارات المطالب الإجتماعية كانت ، حرية ، كرامة ، عدالة إجتماعية ، واعتبرمدينة تازة حاضرة بقوة منذ القدم في المقاومة ، وقبل إفتتاح العرض السياسي ، عرفت القاعة قراءة الفاتحة على أرواح العيش الكريم ، الذين ماتوا في حادثة سير اليوم بطنجة .
وأعتبرالإستبداد والفساد راجع الى منظومة الليبرالية المتوحشة التي تزحف على الأخضر واليابس .
وأعتبر النكوس السياسي وغياب التأطير والمساهمة في بلورة إقتصاد يتماشى مع النمو الديمغرافي ، وغياب الأحزاب من الساحة ، جعل الدولة تواجه الإحتجاجات بطريقة مباشرة ، وتكلم عن تفريغ الأحزاب دون جدوى ، ومواجهة الأحزاب الجادة ، مما يتطلب إعادة القراءة للمشهد السياسي والحزبي بالمغرب .

 

ومن بين مظاهر هروب المواطن من السياسة ، عدم قيام الأحزاب بأدوارها الدستورية ، وإستقلال القرار السياسي ، وهنا لابد من مقاربة جديدة تبنى على الكفاءة في كل المجالات .
الفراغ الموجود الآن ، نتيجة الغياب الدائم والغير مفهوم للأحزاب وهذا يؤثر سلبا على المشهد العام بالبلاد .
كذلك تتجلى مسؤولية النخب بشكل صريح ، ويجب التفكير في تدبيرالأمور ديمقراطيا وبشكل سليم ، وما هو موجود الآن بالجزائر والسودان دليلان لما آلت إليه الأوضاع بالعالم العربي والإفريقي .
وطالب ع لعزيز بالإندماج للقوى التقدمية ، والعمل على بلورة مشروع يقف سدا منيعا لما هو واقع الآن ، وفرض قوى تفرض المعادلة ، ولو من جانب المعارضة السياسية الممثلة داخل المشهد المغربي .
فالمغرب به خيرات كبيرة ، ويجب تدبيرها بعقلانية وبتساوي بين المغاربة ، وكشف اللوبيات المسيطرة على قوت المغاربة ، وهنا النموذج الإقتصادي يسائل الجميع ، كون المغاربة أعطوا الكثير في مجالات التضحية من أجل العيش الكريم .
وأعتبر مرحلة 20 فبراير بأنها كانت حاسمة ، وأشار هنا للحزب الحاكم /حزب العدالة والتنمية / الذي خرج ضدها ، وأعطى أوامره للقواعد بعدم الخروج الى الشارع .
وحمل التراجعات الكبيرة الحاصلة الآن ومنذ 2012/2016 للحكومة وعلى رأسها العدالة والتنمية ، وقال في هذا الصدد ، على الحكومة أن تجاوب إقتصاديا بدل المواجهة الأمنية .
وأعتبر المغاربة كلهم يريدون الإستقرار ، والمعيشة ، والديمقراطية ، وبالنسبة للمحروقات يجب خلق لجن للتتبع والمراقبة ، وكذلك بالنسبة للدواء ، والتعليم ليس المشكل هو اللغة ، بل جوهره هو الإصلاح العميق ، والمساواة بين أبناء المغرب .
تكلم أيضا ، عن بلدان إفريقية ، إثبويا ، ورواندا ، وأعطى أمثلة بهما وهو الآن سائرون بخطى ثابتة ، والمشكل بالمغرب هو الشغل ، والذين يشتغلون هم نسبة 40 بالمائة ، أما باقي الدول تتفاوت النسبة وتصل الى 80 بالمائة ، وقال هناك 2 مليونين يعملون عمل لائق ، 1مليون بالقطاع الخاص ، وهناك من يشتغل وليس له دخل ،/ البادية مثلا/ وهناك من تساعده العائلة ، وآخرون يمارسون مهن حرة .
36 بالمائة يشتغلون لأنفسهم ، الفراشة وغيرهم ، القطاع الغير مهيكل .؛ هنا لابد من إحصاء حقيقي .
نريد التلميذ الذي يبدع ويفكر ، وكثرة المدارس تشكل خطورة على البلاد ، ومشكل اللغة ليس مشكل ، والتعليم من الأولويات الذي يجب الإشتغال عليه .
وفي يخص العنوان الرئيس ، الإندماج بين الأحزاب والنخب والإتحادات التقدمية ، ممكن ، برؤى ثابتة ، إن توفرت الشروط .؛ والأمل يكون بالتكتل ، هناك بطالة نظالية الآن ويجب أن تعالج ، والإمكانية للرجوع ممكنة .
01.05س
حقيقة نيوز

شاهد أيضاً

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري

تازة.. فاتح ماي 01.05.2024 عزوز خونا عن CDT يجب عن الإخلالات . حصري عبدالحق خرباش..01.05.2024. ...